دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أردوغان يتمنى حظا سعيدا لبايدن في انتخابات 2024

أردوغان يتمنى حظا سعيدا لبايدن في انتخابات 2024

تمنى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حظا سعيدا لنظيره الأميركي جو بايدن في حملته لإعادة انتخابه عام 2024، بعد أن قدم أردوغان لبايدن نصرا دبلوماسيا من خلال تيسيره مسار انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي.

وقال أردوغان لبايدن حين التقى الزعيمان على هامش قمة الحلف في ليتوانيا "الآن، تستعدون للانتخابات المقبلة... أود أيضا اغتنام هذه الفرصة لأتمنى لكم أفضل الحظوظ".


وأجاب بايدن ضاحكا "شكرا.. أتطلع للقائك في السنوات الخمس المقبلة".

والتبادل الودي لأطراف الحديث مَثَّل تحولا في العلاقات التي توترت أحيانا بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي بعد أن تخلى أردوغان عن معارضته لمسعى السويد للانضمام إلى الحلف العسكري ضمن سلسلة خطوات أسعدت الولايات المتحدة وأغضبت روسيا.

ويسعى الرئيس الأميركي الديمقراطي البالغ من العمر 80 عاما لفترة ولاية ثانية مدتها أربع سنوات في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر 2024. ويريد بايدن جعل قيادة تحالفات دولية جزءا من برنامج حملته الانتخابية.

البيت الأبيض

أعلن البيت الأبيض أن "الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره التركي رجب طيب أردوغان بحثا الأولويات الدفاعية والاقتصادية خلال لقائهما اليوم الثلاثاء، وذلك بعد يوم من دعم أنقرة انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وأضاف في بيان عقب اجتماع الرئيسين: "لقد بحثا أيضا القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك دعمهما المستمر لأوكرانيا وأهمية الحفاظ على الاستقرار في بحر إيجه".

رويترز

يقرأون الآن