دولي المغرب آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الديوان الملكي: إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية

الديوان الملكي: إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية

 أعلن الديوان الملكي المغربي في بيان، اليوم الاثنين، أن الملك محمد السادس تلقى اليوم رسالة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "تتضمن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية".

وأضاف البيان أن نتنياهو أكد "أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة".

 وشدد نتنياهو على أنه سيجري "إخبار الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية" بهذا القرار.

وجاء في البيان أن إسرائيل تدرس "فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة في إطار تكريس قرار الدولة هذا". وتطالب جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر بدولة مستقلة في الصحراء الغربية.

وأشار مسؤول حكومي كبير لرويترز الى أن موقف إسرائيل بشأن الصحراء الغربية "واضح"، ويأتي في إطار قوة دافعة مؤيدة لموقف المغرب بعد أن دعمت واشنطن ومدريد بالإضافة إلى عواصم أوروبية أخرى خطتها للحكم الذاتي للمنطقة.

وأضاف أن الاعتراف الإسرائيلي لن يؤثر على "مبادئ" المغرب في الدفاع عن حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

من ناحية ثانية أعلن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي افيخاي أدرعي، عن تعيين العميد شارون إيتاح كملحق عسكري أول في المغرب على أن يقيم في الرباط ويتولى مهمة تطوير وتعزيز كافة العلاقات الأمنية. 

وأشار أدرعي الى أن الملحق العسكري هو من أصول عائلة يهودية عاشت في المغرب، ويتحدث اللهجة المغربية، وأن مهامه سوف تبدأ خلال الأشهر المقبلة. 


رويترز

يقرأون الآن