دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أردوغان يختتم جولته الخليجية بزيارة لأبوظبي

أردوغان يختتم جولته الخليجية بزيارة لأبوظبي

زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دولة الإمارات، اليوم الأربعاء، في إطار جولة شملت دولاً خليجية، ركّزت على الإستثمار والتمويل على أمل إنعاش الإقتصاد التركي.

 

 ووقع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، عدة اتفاقات ومذكرات تفاهم بقيمة 50.7 مليار دولار، شملت التنمية في قطاعات الطاقة والموارد الطبيعية والتعاون في مجال الفضاء والدفاع.

 

وأشار صندوق أبوظبي السيادي (القابضة إيه.دي.كيو) الى أنه وقع مذكرات تفاهم لتمويل سندات الإغاثة من الزلزال في تركيا بقيمة تصل إلى 8.5 مليار دولار.

وأضاف في بيان أنه وقع أيضا اتفاقية منفصلة مع بنك ائتمان الصادرات التركي بقيمة تصل إلى إجمالي ثلاثة مليار دولار لتقديم حلول تمويل ائتماني للشركات التركية مع خطط لتصدير السلع والخدمات إلى دولة الإمارات وغيرها من الأسواق الأخرى.

ووقع الجانبان أيضا اتفاقا لتسليم المجرمين بين البلدين.

وقال أردوغان في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي التركي "بالاتفاق المشترك الذي سنوقعه، سنرتقي بمستوى علاقاتنا إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية".

وأضاف "نريد تعزيز البنية التحتية القانونية في مجالات مثل تشجيع الاستثمار والأمن والطاقة المتجددة والنقل".

وأبوظبي هي آخر محطات أردوغان في جولته الخليجية، التي شملت مدينة جدة السعودية والعاصمة القطرية الدوحة. وبما يشير إلى تحقيقه لمكاسب من جهوده الدبلوماسية، وافقت السعودية، أمس الثلاثاء، على شراء طائرات مسيرة تركية في أكبر عقد دفاعي في تاريخ تركيا.

وأشار مسؤولان تركيان كبيران إلى أنّ "تركيا تتوقع أن تضخ دول خليجية عربية استثمارات مباشرة، تقدّر بنحو عشرة مليارات دولار مبدئيًا في أصول محلية نتيجة لجولة أردوغان في المنطقة".


رويترز

يقرأون الآن