دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

تظاهرات في عدة مدن تنديداً بالإعتداء على المصحف الشريف

تظاهرات في عدة مدن تنديداً بالإعتداء على المصحف الشريف

أعلنت وزارة الخارجية السويدية، اليوم الجمعة، عن نقل الموظفين المنتدبين في السفارة السويدية في بغداد مؤقتاً إلى ستوكهولم لأسباب أمنية، حسبما نقلت وكالة الأنباء السويدية (تي.تي).

ووصف وزير الخارجية توبياس بيلستورم في بيان، عملية إقتحام السفارة في بغداد بأنه "غير مقبول على الإطلاق" وقال إن الحكومة "تدين بشدة هذه الهجمات".

وطرد العراق السفيرة السويدية، احتجاجًا على خطط لحرق نسخة من المصحف في ستوكهولم، دفعت مئات المحتجين إلى اقتحام السفارة السويدية في بغداد وإضرام النار فيها

من جهتها، استدعت وزارة الخارجية القطرية، السفير السويدي لتسليمه مذكرة احتجاج على "الاعتداء على القرآن" في ستوكهولم.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان، أنها ستطالب السلطات السويدية باتخاذ "كافة الإجراءات اللازمة لوقف هذه الممارسات المشينة".

لبنان

أعربت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية "عن إستهجان اللبنانيين، لما يرمز اليه لبنان من نموذج للعيش المشترك بين الأديان والحضارات، وإدانتهم السماح مرة أخرى الإساءة إلى القرآن الكريم في ستوكهولم، ممّا يشكل انتهاكًا مستمرًا لمشاعر المسلمين وكرامتهم".

ودعت الوزارة في بيان، "السلطات السويدية لاتخاذ الإجراءات المناسبة لوضع حدّ لكل ما من شأنه تعميق مشاعر الكراهية والإسلاموفوبيا، والعنصرية بكل أشكالها، والتحريض على العنف، والاساءة للأديان".

كذلك شجبت الوزارة "عملية إحراق العلم العراقي خلال التظاهرة في ستوكهولم، وتدعو لمحاسبة الفاعلين دون تردد، بالتوازي مع إدانتها للإعتداء الذي تعرضت له سفارة السويد في بغداد". وأشادت "في هذا المجال بموقف الحكومة العراقية الرافض لهذا الإعتداء وعزمها على محاسبة المسؤولين عنه".

كما رحبت الوزارة "بأي مسعى دولي لسن تشريعات تحرم الإساءة للرموز والمقدسات الدينية".

من جهة ثانية، انتشرت قوة من فوج المغاوير عند مداخل السفارة السويدية في بيروت، وتمّ تشديد الاجراءات في محيط منزل السفيرة.

ونُظّمت وقفات احتجاجية أمام المساجد في بيروت والضاحية والمناطق تنديداً بالإساءة الى المصحف في السويد.

تركيا

 أشار وزير العدل التركي يلماز تونج، الى أن بلاده أصدرت أوامر اعتقال بحق السياسي الدنماركي راسموس بالودان وتسعة آخرين يشتبه في قيامهم بحرق نسخة من المصحف أمام السفارة التركية في ستوكهولم في كانون الثاني/يناير.

وقال تونج "دعا مكتب المدعي العام إلى إجراء تحقيقات شاملة لتحديد المشتبه بهم وجمع معلومات واضحة عن هوياتهم والأدلة على أفعالهم الإجرامية".

مصر

أدانت مصر بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية، سماح السلطات السويدية بتكرار التعدي على القرآن الكريم وتمزيقه في العاصمة ستوكهولم.

وذكر البيان أن هذه الحوادث "تحد سافر يتجاوز حدود حرية التعبير ويستفز مشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وينتهك مقدساتهم".

وعبرت مصر عن بالغ قلقها إزاء تكرار حوادث "ازدراء الأديان وتفشي ظاهرة الإسلاموفوبيا وتعالي خطاب الكراهية في العديد من الدول"

وأكدت مصر على ضرورة أن "تضطلع الدول بمسؤولياتها في التصدي لهذه الجرائم ومنع تكرارها ومحاسبة مرتكبيها، وأهمية احترام الدول لالتزاماتها الدولية لتعزيز التعايش السلمي والتناغم الاجتماعي ونشر ثقافة التسامح وتقبل الآخر".

بريطانيا

وأدانت بريطانيا في بيان، الهجوم على السفارة السويدية في بغداد بسبب خطط حرق المصحف في ستوكهولم، ورحبت بعزم الحكومة العراقية على اتخاذ إجراءات بحق المسؤولين عن الواقعة.

وكان قد تقدم محتجون مناهضون للإسلام بطلب لحرق المصحف خارج السفارة العراقية، أمس الخميس، وحصلوا على تصريح من الشرطة السويدية للقيام بذلك. ومن بين هؤلاء، مهاجر عراقي في السويد حرق نسخة من المصحف خارج مسجد في ستوكهولم في حزيران/ يونيو.


رويترز

يقرأون الآن