خاص- في الطقس الحارّ... إبتعد عن هذه الأطعمة والمشروبات!

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، يأتي وقت الإستمتاع بأشعة الشمس المشرقة والأيام المشمسة. ولكن مع موجة الحرّ الشديد الذي شهدها العالم خلال الأسابيع القليلة الماضية وتسجيل درجات حرارة قياسية، والتي يتوقع استمرارها خلال شهر آب/ أغسطس، تزداد أهمية العناية بالصحة واتباع نمط غذائي صحي للتغلب على الظروف الجوية القاسية، تفاديًا لجفاف وتعب الجسم، وحفاظًا على توازن الكهرباء في الجسم.

من هنا، سنعرض مجموعة من النصائح الغذائية القيّمة التي يجب إتباعها خلال فصل الصيف، حيث سنكتشف كيف يمكن للإختيارات الغذائية الصحية أن تؤثر إيجابًا على رفاهية الجسد ونشاطه اليومي.

إن تناول الغذاء الصحي يجعل عقل وتفكير الإنسان سليمًا

مشروبات وأطعمة منعشة

لفتت الأخصائية الغذائية كارن قزي لـ"وردنا"، إلى أنه خلال الفترات الحارّة الشديدة، يزداد خطر فقدان الماء والكهرليتات (Electrolytes) من الجسم بشكل كبير، ممّا يؤثر سلبًا على الصحة العامة ويزيد من خطر الجفاف والتعب، مؤكدةً أنه من المهم جدًّا تناول مأكولات خفيفة لا تزعج المعدة، ومشروبات منعشة للحفاظ على الطاقة.

وقدّمت القزي بعض النصائح، ومنها:

- شرب المياه بانتظام: يجب أن تكون المياه العادية هي المشروب الأساسي طوال اليوم، إذ يحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من الماء لتعويض فقدان السوائل الناجم عن التعرق.

- تناول الفواكه والخضروات: تحتوي الفواكه والخضروات على نسب عالية من الماء والكهرليتات، بالإضافة إلى الألياف والفيتامينات التي تعزز الترطيب وتدعم الصحة العامة.

قائمة ببعض الخضروات والفواكه المنعشة والمفيدة لفصل الصيف:

الخضروات: الخيار، الخس، الكوسا، البروكولي، بقلة، روكا، رشاد، نعنع وخس الـKale.

الفواكه: البطيخ الأحمر، الشمام، الفراولة، التوت، الأناناس والعنب.

- اللبن: يعتبر ممتازًا ومفيدًا للصحة خلال الحرّ، وهذا ينطبق على اللبن الطبيعي والألبان المختلفة مثل الزبادي والمخمر. ولفتت القزي إلى بعض الأسباب التي تجعل تناوله مفيدًا خلال الحرّ، ومنها:

1- المغذيات الأساسية: يحتوي اللبن على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة مثل البروتينات والكالسيوم والفيتامينات، ممّا يساهم في تعزيز الصحة العامة ودعم جهاز المناعة.

2- الترطيب: يحتوي اللبن على نسبة عالية من الماء والكهربليتات (الأملاح المعدنية) مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، ممّا يساهم في ترطيب الجسم وتعويض الفقدان الناتج عن التعرق خلال الأيام الحارّة.

- ماء جوز الهند: يحتوي ماء جوز الهند على نسبة عالية من الماء النقي والطبيعي، ممّا يجعله مشروبًا منعشًا وفعّالًا.

تجنب هذه المشروبات والأطعمة

- المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول: شدّدت القزي على ضرورة الإبتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول، لأنها يمكن أن تؤدي إلى زيادة فقدان المياه وتأثّر سلبًا على التوازن الكهرليتي.

- المأكولات المقلية: أشارت القزي إلى أن المأكولات المقلية تحتوي على الكثير من الدهون والزيوت، ممّا يجعلها ثقيلة على المعدة، وتزيد من حمل الجهاز الهضمي خلال الأيام الحارّة.

لذا، قد تكون الأطعمة المشوية أو المسلوقة، خيارات مناسبة لفصل الصيف.

- البهارات والحرّ: تناول البهارات الحارّة مثل الفلفل الحارّ، يمكن أن يؤدي إلى زيادة في درجة حرارة الجسم وزيادة التعرق، ممّا يزيد الشعور بالحرارة بشكل أكبر.

فقدان الشهية

فقدان الشهية خلال الطقس الحارّ، يعتبر أمر طبيعي وشائع لدى الكثير من الأشخاص. وتربط القزي هذا الأمر بعدّة عوامل، إذ أن ارتفاع درجات الحرارة يزيد من حرارة الجسم، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان الشهية نتيجة لعملية التبريد الطبيعية التي يقوم بها. 

بالإضافة إلى ذلك، إن الجسم يتعرق بشكل أكبر خلال الطقس الحارّ للحفاظ على درجة حرارته، ممّا يؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من السوائل والأملاح، ويؤدي تدريجيًا إلى فقدان الشهية.

من هنا شدّدت القزي، على ضرورة إتّباع حمية غذائية مليئة بالفواكه والخضروات والماء للإستمتاع بموسم صيف مليء بالنشاط والحيوية.

يقرأون الآن