إقتصاد آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

القمح يقفز لأعلى مستوى في 5 أشهر

القمح يقفز لأعلى مستوى في 5 أشهر

قلّصت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو مكاسبها عند الإغلاق، أمس الثلاثاء، عقب ارتفاعها إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر في وقت سابق من الجلسة، بعد أن أثارت هجمات روسية على موانئ أوكرانية، مخاوف بشأن الإمدادات العالمية على المدى الطويل.

وتراجعت مكاسب سوق القمح، بل وانخفضت في بعض أوقات الجلسة، مع ترقب المتعاملين لمزيد من التطورات في البحر الأسود.

من ناحية أخرى، هبطت العقود الآجلة للذرة وفول الصويا بفعل عمليات بيع لأسباب فنية، وتوقعات بأن الطقس الحارّ في منطقة الغرب الأوسط الأميركية قد لا يدوم طويلًا.

وارتفع عقد أيلول/ سبتمبر للقمح في مجلس شيكاغو للتجارة، سنتين وثلاثة أرباع السنت، لتبلغ عند التسوية 7.60 دولار وربع سنت للبوشل، متراجعًا من قفزة 7.77 دولا وربع سنت للبوشل، هي الأعلى للعقد منذ 21 شباط/ فبراير.

أما عقد كانون الأول/ ديسمبر للذرة، فاختتم التعاملات منخفضًا ثلاث سنتات إلى 5.65 دولار وربع سنت للبوشل، وتراجع عقد تشرين الثاني/ نوفمبر لفول الصويا أربعة سنتات ونصف سنت للبوشل، ليبلغ عند التسوية 14.20 دولار للبوشل.

وكانت أسعار القمح في مجلس شيكاغو للتجارة، قد ارتفعت إلى الحدّ المسموح به يوميًا، وهو 60 سنتًا أمس الإثنين، بعد أن دمّرت روسيا مستودعات للحبوب الأوكرانية على نهر الدانوب في هجوم بطائرة مسيرة، مستهدفة طريق تصدير حيويًا لكييف في حملة جوية موسعة بدأتها موسكو الأسبوع الماضي، بعد انسحابها من إتفاق الحبوب في البحر الأسود.

لكن السوق تراجعت عن أعلى مستوى لها في خمسة أشهر، أمس الثلاثاء، مع إبطاء روسيا على ما يبدو وتيرة هجماتها على الموانئ الأوكرانية.

وناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش روسيا، العودة إلى الإتفاق، محذرًا من تأثير مدمّر على "البلدان الضعيفة التي تكافح من أجل إطعام شعوبها".

وقدر صندوق النقد الدولي أن خروج روسيا من اتفاق الحبوب قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الحبوب العالمية 10 إلى 15 في المئة، لكنه قال إنه يواصل تقييم الوضع.

في غضون ذلك، خفضت خدمة مراقبة المحاصيل في الإتحاد الأوروبي، يوم الإثنين، توقعاتها لإنتاج المحاصيل لهذا العام في التكتل، بما في ذلك الحبوب والبذور الزيتية، مشيرةً إلى سوء الأحوال الجوية.

رويترز

يقرأون الآن