لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مستجدات مخيم عين الحلوة.. ومتابعة أممية

مستجدات مخيم عين الحلوة.. ومتابعة أممية

المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا وسفير فلسطين لدى لبنان

أطلع سفير فلسطين لدى لبنان، أشرف دبور، اليوم الجمعة، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، على آخر المستجدات في مخيم عين الحلوة وبيان هيئة العمل الفلسطيني المشترك، الذي يدين "الجريمة بحق اللواء الشهيد أبو أشرف العرموشي ورفاقه، والإتفاق على وقف النار وتشكيل لجنة تحقيق، والإجماع الفلسطيني بتقديم مرتكبي الجريمة للجهات القضائية اللبنانية، والجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية والتواصل مع المرجعيات اللبنانية لتثبيت الأمن والإستقرار في المخيم".

الحريري

و استقبلت رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة النائبة السابقة بهية الحريري، في مجدليون، المديرة العامة للأنروا في لبنان دوروثي كلاوس، يرافقها مدير الأنروا في منطقة صيدا  ابراهيم الخطيب وممثل لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني عبد الناصر الأيي.

وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع في مخيم عين الحلوة ومنطقة التعمير المحاذية له في أعقاب الأحداث الأمنية التي شهدها أخيرا وتداعياتها الإنسانية والحياتية على آلاف العائلات الفلسطينية واللبنانية وسبل تنسيق الجهود الهادفة لإغاثة المتضررين.

البزري

كما بحث النائب عبد الرحمن البزري مع المديرة العامة لوكالة الأونروا في لبنان دورثي كلاوس ومدير الأونروا في صيدا ابراهيم الخطيب ومدير لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني عبد الناصر الأيّي، في حضور رئيس تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا ماجد حمتو والسادة: محمود السروجي، أماني بساط ومحمد حنينة، في الوضع الحياتي والمعيشي والإجتماعي في مخيم عين الحلوة ومنطقة التعمير والمناطق المجاورة، التي تضررت بفعل الأحداث الأخيرة، وآلية التعويضات المطروحة والكشف على الأضرار وتقديرها وتقييمها، وتقديم المساعدات العاجلة للعائلات المتضررة.

وأكّد البزري "ضرورة أن تتحمّل المرجعيات والجهات الفلسطينية واللبنانية مسؤوليتها في هذا الملف الحيوي والمهم".

وفي ختام اللقاء، إتفق الطرفان على متابعة البحث مع المراجع والهيئات المعنية. 

بلدية صيدا

وعقد في بلدية صيدا، لقاء موسع للهيئات والمنظمات الإغاثية المحلية والدولية، خصص للبحث في آلية تنسيق جهود إغاثة المتضررين من الإشتباكات في عين الحلوة ومنطقة صيدا ومد يد المساعدة لهم ،ولا سيما في ظل الظروف الصعبة التي عاشها السكان، ونزوح عدد كبير من المخيم جراء إطلاق النار، الذي أدى الى دمار وأضرار في المنازل والممتلكات في المخيم وتعمير عين الحلوة، والأحياء السكنية في مدينة صيدا والجوار.

أدارت اللقاء مدير عام شؤون الأونروا في لبنان الدكتورة دوروثي كلاوس، في حضور مدير لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني في رئاسة الحكومة عبدالناصر الأيي، وممثل بلدية صيدا مدير خلية إدارة مخاطر الكوارث والأزمات عضو المجلس البلدي المهندس مصطفى حجازي، ومدير وكالة الأونروا في صيدا الدكتور إبراهيم الخطيب، وجمع من ممثلي الهيئات الإغاثية الدولية والمحلية التي تعنى بشؤون اللاجئين الفلسطينيين.

وجرى خلال اللقاء عرض تداعيات الإشتباكات والإمكانيات المتاحة، من أجل إغاثة المتضررين بعد إجراء تقييم عام لحجم الأضرار والإحتياجات. كما كانت مداخلات للمشاركين من ممثلي الهيئات الإغاثية.

سعد 

واستقبل الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد في مكتبه في صيدا مديرة شؤون الأونروا في لبنان دوروثي كلاوس، يرافقها مدير الأونروا في منطقة صيدا،ابراهيم الخطيب، وممثل لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني عبد الناصر الايي، في حضور الدكتور سامر جرادي عن مكتب العلاقات الخارجية في التنظيم، وعضو الأمانة السياسية في التنظيم ناصيف عيس "أبو جمال".

وبحسب بيان صادر عن المكتب الاعلامي لسعد، فقد "تم التداول في شؤون الفلسطينيين في المخيمات، لا سيما مخيم عين الحلوة بعد الأحداث التي جرت أخيرا. كما تم تأكيد أهمية استقرار الوضع الأمني في المخيم حتى تستطيع الأونروا القيام بدورها ومهامها الانسانية والاجتماعية".

وتناول المجتمعون تأثير الأحداث التي حصلت في المخيم على الفلسطينيين واللبنانيين على حد سواء بخاصة ما نتج عنها من أضرار معنوية ومادية واقتصادية. 

يقرأون الآن