دولي

وكالة الطاقة الذرية تنفي وجود متفجرات بمحطة زابوريجيا

وكالة الطاقة الذرية تنفي وجود متفجرات بمحطة زابوريجيا

سُمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الجمعة، بالوصول إلى أجزاء في محطة زابوريجيا النووية الخاضعة لسيطرة روسيا بعد شهر من المطالبة بذلك، مشيرةً الى أنها لم تعثر على أي متفجرات.

وقالت الوكالة "لاحظ الخبراء (التابعون للوكالة الدولية للطاقة الذرية) عدم وجود أي ألغام أو متفجرات على أسطح مباني المفاعلات بالوحدتين الثالثة والرابعة أو قاعات التوربينات عقب السماح بالدخول ظهيرة أمس".

وذكر بيان الوكالة أن "بعد طلبات متكررة، استطاع الفريق الوصول دون عوائق إلى أسطح وحدتي المفاعلات واستطاع رؤية أسطح قاعات التوربينات بوضوح. وسيواصل الفريق تقديم الطلبات لزيارة أسطح الوحدات الأربعة الأخرى"

وكانت قد أشارت الوكالة في الخامس من تموز/يوليو الى أن الوصول إلى أسطح الوحدتين وإلى أجزاء من قاعات التوربينات أمر ضروري. وقالت القوات المسلحة الأوكرانية قبل ذلك بيوم إن "بيانات تشغيلية" أظهرت وجود "عبوات ناسفة" على السطحين.

وفي الرابع من تموز/يوليو، تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بالتخطيط لشن هجوم على أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، حيث حذرت الوكالة مراراً من احتمالية وقوع كارثة جراء الاشتباكات التي تقع بمناطق قريبة من المحطة.

وسعى فريق صغير من الوكالة موجود بالمحطة إلى التحقق من تلك الاتهامات. وأصدر تحديثات في الأسابيع التالية ليقول إنه لا توجد مؤشرات على وجود أي متفجرات في المناطق التي تمكن من الوصول إليها فيما عدا الألغام خارج حدود المحطة والتي من الواضح أنها لا تشكل خطرا على سلامتها.


رويترز

يقرأون الآن