دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

روسيا تشن موجات من القصف بصواريخ وطائرات مسيّرة على أوكرانيا

روسيا تشن موجات من القصف بصواريخ وطائرات مسيّرة على أوكرانيا

أشار سلاح الجو في كييف اليوم الأحد إلى أن "روسيا شنت عدة موجات من القصف على أوكرانيا خلال الليل باستخدام 70 سلاحا للهجوم الجوي بما في ذلك صواريخ كروز وصواريخ فرط صوتية وطائرات مسيّرة إيرانية الصنع".

وأضاف عبر "تيليغرام" أن "الدفاع الجوي الأوكراني دمّر 30 من أصل 40 صاروخ كروز وكل الطائرات المسيّرة من طراز شاهد التي أطلقتها روسيا خلال الليل والتي بلغ عددها 27".

وقال: "إجمالا، في عدة موجات من الهجمات، من مساء الخامس من آب/أغسطس حتى صباح السادس من آب/أغسطس 2023، استخدم العدو 70 وسيلة من أسلحة الهجوم الجوي"، وأضاف أن "روسيا أطلقت ثلاثة صواريخ كينغال فرط صوتية دون تقديم المزيد من المعلومات بشأنها".

ولم يتضح بعد ما إذا كان هناك أي ضرر من الهجوم الذي وقع خلال الليل أو ما حدث لصواريخ كروز العشرة التي لم يتم إسقاطها.

وذكر المتحدث باسم سلاح الجو يوري إهنات لهيئة البث العامة الأوكرانية أن "أحد الأهداف الرئيسية للهجوم الروسي كانت منطقة خميلنيتسكي".

وقال سيرهي تيورين نائب حاكم منطقة خميلنيتسكي غرب أوكرانيا إن "مطارا عسكريا في ستاروكوستيانتينيف كان من بين الأهداف".

وأضاف على تطبيق "تيليغرام": "مطار ستاروكوستيانتينيف في ذهن العدو. وقعت سلسلة من الانفجارات في منطقتي ستاروكوستيانتينيف وخملنيتسكي. أغلب الصواريخ أسقطتها دفاعات القوات الجوية".

وأشار الى أن "الانفجارات ألحقت أضرارا بعدة منازل خاصة ومؤسسة ثقافية ومحطة حافلات كما اندلعت النيران في صومعة للحبوب".

من جهته، قال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين إن "الدفاعات الجوية دمّرت طائرة مسيّرة معادية لدى اقترابها من العاصمة الروسية اليوم الأحد".

وكتب سوبيانين على تطبيق المراسلة "تيليغرام" :"الطائرة المسيّرة اقتربت من موسكو حوالي الساعة 11 صباحا (08:00 بتوقيت غرينتش).

وقالت وزارة الدفاع الروسية بشكل منفصل إنه "تم إسقاط المسيّرة الأوكرانية فوق بودولسك في منطقة موسكو جنوبي العاصمة".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن سيرغي أكسيونوف، حاكم شبه جزيرة القرم الذي عينته موسكو، قوله إن جسر تشونهار المؤدي إلى شبه الجزيرة تضرر جراء هجوم صاروخي أوكراني اليوم الأحد.

بدوره، أشار حاكم إقليم خيرسون بالإنابة فلاديمير سالدو، الذي عينته موسكو أيضا، الى أن قصف الجسر،  تم باستخدام صاروخ ستورم شادو، الذي يتم صنعه بالشراكة بين بريطانيا وفرنسا.

وأضاف سالدو أنه جرى قصف جسر صغير آخر يمر فوق مضيق تونكي ويربط بلدة هينيتشيسك مع أرابات سبيت الواقعة على الساحل الشمالي الشرقي لشبه جزيرة القرم، مما أدى لإصابة سائق مدني. 

وأشار الى أن خط أنابيب غاز يمتد بجوار الجسر ويخدم هينيتشيسك، المركز الإداري المؤقت للجزء الخاضع للسيطرة الروسية من منطقة خيرسون، قد تضرر أيضا، مما أدى لانقطاع خدمة الغاز عن أكثر من 20 ألف شخص.

واتّهمت روسيا أوكرانيا بشن هجومين بطائرات مسيّرة على العاصمة موسكو الأسبوع الماضي ألحق أحدهما أضرارا بناطحة سحاب في حي موسكفا سيتي للأعمال.

رويترز

يقرأون الآن