لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بري يدعو إلى جلسة تشريعية الخميس المقبل

بري يدعو إلى جلسة تشريعية الخميس المقبل

دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري، اليوم الخميس، إلى جلسة عامة تشريعية في تمام السّاعة 11 من قبل ظهر يوم الخميس الواقع في 17 آب/أغسطس 2023، وذلك لمناقشة المشاريع والإقتراحات المدرجة على جدول الأعمال.

ورأس الرئيس بري إجتماعًا لهيئة مكتب مجلس النواب، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة،  بحضور نائب رئيس المجلس النيابي إلياس أبو صعب، وأميني السر النائبين هادي أبو الحسن وآلان عون والمفوضين النواب ميشال موسى وكريم كبارة وهاغوب بقرادونيان وأمين عام مجلس النواب عدنان ضاهر ومدير الإدارة المشتركة في المجلس نواف حمية.

نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب.

وبعد الإجتماع، تحدث نائب رئيس مجلس النواب إلياس أبو صعب: "اجتمعت هيئة مكتب مجلس النواب برئاسة الرئيس نبيه بري وطبعًا كان هناك نقاش حول مشاريع وإقتراحات القوانين المطروحة على الهيئة العامة لدراستها والبت بها، طبعًا ما نتحدث به هو تشريع الضرورة بالرغم من أن دولة الرئيس نبيه بري يكرر دائمًا أنّه يحق للمجلس التشريع أنما هو حريص أن يكون جدول الأعمال مخفض لتشريع الضرورة، باعتبار أنّ هناك الكثير من المطالب من كتل سياسية وهي تؤخذ بعين الإعتبار".

أمّا بالنسبة لجدول الأعمال هناك بنود يمكن أن تطرح الجلسة المقبلة الإقتراح الأول: الصندوق السيادي اللبناني الذي هو حاجة ضروريه طالب به معظم الأفرقاء والكتل السياسية، وأهميته أنّ هذا الصندوق السيادي نحاول اقراره قبل وصول باخرة التنقيب والحفر في منتصف الشهر الحالي، هذه الفرصة تؤكد على مصداقية لبنان وأنّ الأموال التي يمكن أن تحصل أين سوف توضع، وأنّ اقرار هذا القانون يعطي ارتياحًا لدى اللبنانيين، وثانيًا يولد الثقة لدى المجتمع الدولي، لذا مطلوب من كل الأفرقاء دراسة هذا القانون والتفكير بحضور الجلسة".

أمّا البند الثاني: "مشروع القانون الوارد بالمرسوم 9910، الذي له علاقة بالجمهورية اللبنانية والإتحاد الدولي لجمعية الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وفي حال لم نقر هذه الإتفاقية المقر سوف ينتقل إلى دولة أخرى، وهذه فرصة يجب أن نحافظ عليها".

وبالنسبة للبند الثالث، فهو يتعلق بـ "انتاج الطاقة المتجددة الموزعة، لماذا هذا الموضوع مهم؟ لأنّه هناك قرض من البنك الدولي بحوالي من 200 الى 300 مليون دولار سوف يعطى، ونحن بأمس الحاجة إليه في موضوع الطاقة المتجددة".

البند الرابع: "هناك من الجلسة السابقة كان قانون الكبيتال كونترول، هذا القانون صار في الهيئة العامة وهناك فرصه للإستماع للحاكمية الجديدة لمصرف لبنان، وقد طلب الرئيس نبيه بري من الأمين العام لمجلس النواب التواصل مع نواب الحاكم، لمعرفة اذا ما كان هناك لديهم أي ملاحظات أو معطيات جديدة لأخذها بعين الإعتبار".

أمّا بالنسبة للبند الخامس: "هناك عريضة نيابية بموضوع بموضوع النازحين السوريين، لمناقشة القرار الأوروبي المتصل بطبيعة النازحين، والموقف النيابي اللبناني حياله، وكلنا يعرف أنّ هناك قرارًا من البرلمان الأوروبي وقد أخذ نيابة عنا في هذا الموضوع نحن ما هو موقفنا؟، وهم بأي حق وعدالة يتخذون هكذا قرار وطبيعي لا أحد يستطيع أن يفرض علينا مثل هكذا قرار، نحن كمجلس نيابي ما هو موقفنا وكيف نرد على هذا القرار".

وختم بو صعب قائلاً: "طلبنا في نهاية الجلسة من الرئيس بري أن يضعنا في أجواء الأحداث الأمنية الخطيرة التي تحصل والتي نرفضها ونستنكرها، ونحذر من أنّها قد تأخذ البلد إلى مكان لا نتمنى أن نراه فيه، الرئيس بري وضعنا في أجواء الإتصالات التي يقوم بها في هذا الإطار".


يقرأون الآن