دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

"إيكواس": لا خيار مستبعدا في التصدي لانقلاب النيجر

المجموعة الإقتصادية لدول غرب أفريقيا

أعلن الرئيس النيجيري، بولا تينوبو، الذي يتولى رئاسة المجموعة الإقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، اليوم الخميس، في ختام قمة لبحث الإنقلاب في النيجر، أن المجموعة لم تستبعد أيّ خيار، بما في ذلك استخدام القوة كملاذٍ أخير.

وأكد: "ما زلنا متمسكين بالتزامنا بدعم النيجر في مسيرتها نحو الإستقرار الديمقراطي السلمي. يحدوني أمل أن نتمكن من خلال جهودنا الجماعية أن نتوصل لحلٍّ سلمي كخريطة طريق لاستعادة الإستقرار والديمقراطية في النيجر. لم يضع كل شيء بعد".

وأشارت المجموعة في البيان الختامي للقمة، إلى أنها أمرت بوضع قوتها الإحتياطية في حالة تأهب.

ودعا البيان الختامي لقمة "الإكواس"، لتفعيل قوات الإحتياط لدول المجموعة على الفور، كما أدان  احتجاز رئيس النيجر محمد بازوم من جانب المجلس العسكري.

وعقدت القمة التي استضافتها نيجريا، لبحث ردّ قادة المجموعة على الإنقلاب العسكري الذي وقع الشهر الماضي بعد تحدي المجلس العسكري في نيامي لتهديدهم السابق باستخدام القوة لاستعادة الديمقراطية.

وعُقد الاجتماع الذي تضمن محادثات مغلقة بعد ساعات من تشكيل قادة الإنقلاب لحكومة جديدة، الأمر الذي فرض نفسه على جدول أعمال القمة قبل بدئها.

ومنذ انقلاب 26 تموز/ يوليو، الذي أحدث صدمة في المنطقة، يرفض المجلس العسكري المبادرات الدبلوماسية وتجاهل مهلة انتهت في السادس من آب/ أغسطس، حددتها المجموعة الإقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم للسلطة.

رويترز/وكالات

يقرأون الآن