تكتلان سياسيان يتقاسمان الفوز في ماليزيا

احتفظ الائتلاف الحاكم في ماليزيا بسيطرته على ثلاث ولايات في الانتخابات التي جرت اليوم السبت، لكن نتائج رسمية أظهرت تزايد شعبية تكتل معارض للمحافظين في مواجهة رئيس الوزراء أنور إبراهيم.

ولن تؤثر الانتخابات التي أجريت في ولايات سيلانجور وبينانغ ونيجيري سمبيلان وكيلانتان وتيرينغانو وكيدا بشكل مباشر على أغلبية الثلثين التي يحظى بها أنور في البرلمان، ولكن يُنظر إليها على أنها استفتاء على الحكومة الائتلافية التي يرأسها والتي تشكلت قبل تسعة أشهر.

ونشرت لجنة الانتخابات بيانات أظهرت إعادة انتخاب تحالف أنور التقدمي متعدد الأعراق في ثلاث من الولايات التي كان يسيطر عليها قبل انتخابات اليوم، ومن بينها سيلانجور أغنى ولايات ماليزيا.

وحافظ التحالف الوطني المعارض، الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق محيي الدين ياسين ويحظى بدعم حزب إسلامي محافظ، أيضا على الولايات الثلاث التي كانت تحت سيطرته قبل الانتخابات.

وأظهرت استطلاعات الرأي التي أُجريت قبل تصويت اليوم السبت مخاوف قوية بين الناخبين بشأن قضايا اقتصادية مثل ارتفاع الأسعار وتباطؤ النمو وضعف العملة.

وقال ناخب ماليزي يبلغ من العمر 28 عاما في مقاطعة سيلايانج بولاية سيلانجور إنه يأمل أن تتمكن المبادرات التي أعلنتها حكومة أنور من إنعاش الاقتصاد.

رويترز

يقرأون الآن