موجة حر استثنائية تضرب لبنان والأردن والعراق

تعيش دول عربية عدّة من بينها، لبنان وسوريا فلسطين والأردن والعراق، تحت وطأة موجة حر استثنائية "المنخفض الهندي الموسمي"، وسط تحذيرات السّلطات المحلية بتلك البلدان لسكانها من المخاطر المترتبة على الإرتفاع الشديد لدرجات الحرارة، التي تشمل احتمال اندلاع حرائق.

ويشهد لبنان إرتفاع كبير في درجات الحرارة، خصوصًا في البقاع والمناطق الشمالية. وسجّل هطول أمطار في عدد من المناطق ترافقت مع رياح ساخنة وشديدة.

فلسطين

وتشهد الأراضي الفلسطينية موجة حر استثنائية وفق الأرصاد الجوية الفلسطينية، التي أعلنت أن درجات الحرارة في البلاد سترتفع لمستويات أعلى من معدلها السنوي بحوالي 8 درجات مئوية.

الأردن

وحذّرت دائرة الأرصاد الجوية الأردنية، من خطورة التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، في ظلّ تأثر المملكة بموجة حرّ لم تشهدها منذ أكثر من عشرة أعوام.

يُذكر أن السلطات المحلية في الأردن اتّخذت العديد من الإجراءات الوقائية، من بينها: تعطيل العمل في عدد من الجامعات، وتخفيض ساعات العمل لقطاعات محدّدة في الحكومة.

العراق

أمّا في العراق، فقد أعلنت بعض المحافظات تعطيل العمل الرسمي، وتقليل ساعات العمل في بعض المرافق الحكومية، بسبب ارتفاع درجات الحرارة في معظم مدن البلاد.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية العراقية إنّه "من المحتمل أن تصل درجات الحرارة إلى 52 درجة مئوية في محافظات عدّة، أبرزها: بغداد". كما حذّرت مديرية الدفاع المدني في العراق من نشوب حرائق بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

ويتوقّع أن تتجاوز الحرارة في العاصمة عمّان 42 درجة مئوية، بينما يتوقّع أن تصل الحرارة في مناطق الأغوار والبحر الميت إلى 50 درجة مئوية.

يقرأون الآن