دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أوكرانيا تندد بالتصرفات الروسية "الإستفزازية"

أوكرانيا تندد بالتصرفات الروسية

سفن حربية روسية

ندّدت أوكرانيا، اليوم الإثنين، بما وصفته بالتصرفات الروسية "الإستفزازية" بعد يوم من إطلاق سفينة حربية روسية طلقات تحذيرية على سفينة شحن في البحر الأسود.

وأدانت وزارة الخارجية الأوكرانية "بشدّة"، التصرفات الإستفزازية التي قامت بها روسيا الإتحادية في 13 آب/ أغسطس في البحر الأسود، فيما يتعلق بالسفينة التركية "سوكرو أوكان" لشحن البضائع الجافة التي كانت في طريقها إلى ميناء إسماعيل.

وأشارت الوزارة في بيان، إلى أن "البحرية الروسية انتهكت بشكل صارخ ميثاق الأمم المتحدة، واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وغيرها من قواعد القانون الدولي. هذه الإجراءات تجسد سياسة روسيا المتعمدة بتعريض حرية الملاحة وسلامة الشحن التجاري في البحر الأسود للخطر". 

وقالت موسكو في بيان إن سفينة الدورية فاسيلي بيكوف، أطلقت أعيرة من أسلحة آلية على سفينة سوكرو أوكان التي ترفع علم بالاو لعدم استجابة قبطان السفينة لطلب للتوقف من أجل التفتيش.

ومنذ انسحاب موسكو الشهر الماضي من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وسمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود، تقول روسيا إنها ستعامل أي سفينة تبحر قرب الموانئ الأوكرانية على أنها سفن عسكرية محتملة.

رويترز

يقرأون الآن