الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي قصي الفاخري والرئيس التنفيذي لبنك الرياض طارق السدحان خلال التوقيع على برنامج شركاء السياحة

إقتصاد

مليارا ريال من صندوق التنمية السياحي وبنك الرياض لتمويل مشاريع جديدة

30 نيسان 2021 17:30

ستقدِّم المملكة العربية السعودية ما يصل إلى ملياري ريال (533 مليون دولار) لتمويل 113 مشروعاً سياحياً على مستوى البلاد هذا العام، إذ تهدف المملكة إلى تطوير قطاع السياحة في إطار خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد.

وبحسب بيان، سيقدِّم صندوق التنمية السياحي، وبنك الرياض تمويلاً يبدأ من مليون ريال، ويرتفع ليصل إلى 100 مليون ريال لكبرى المشاريع.

آليات التمويل

أطلق صندوق التنمية السياحي وبنك الرياض اليوم، برنامج "شركاء السياحة، وهو البرنامج الأول من نوعه الذي يتشارك فيه القطاعان العام والخاص لتطوير منشآت وأنشطة سياحية على مستوى المملكة، وذلك بقيمة ملياري ريال لتمويل 113 مشروعاً في 7 وجهات سياحية، ويتمُّ العمل عليها خلال العام الحالي 2021.

ويأتي هذا البرنامج ليواكب توجُّه المملكة إلى توطيد الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص من خلال مبادرة "شريك" التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

ويشمل برنامج "شركاء السياحة" ثلاثة خيارات تمويلية تخدم منشآت القطاع الخاص بمختلف أحجامها، وتتراوح قيمة التمويل فيها بين 1 مليون ريال وصولاً إلى تمويل المشاريع النوعية بأكثر من 100 مليون ريال، إذ يتنوع التمويل بين تمويل مباشر من الصندوق، وتمويل مشترك مع البنوك الخاصة بما فيها بنك الرياض، بالإضافة إلى تقديم ضمانات للتسهيلات الائتمانية بنسبة تصل إلى 90%.

يُذكر أنَّ صندوق التنمية السياحي هو محرِّك أساسي لتنمية القطاع بالسعودية، بما يسهم بتحقيق رؤية المملكة للارتقاء بمساهمة السياحة إلى أكثر من 10% من الناتج المحلي، وتوليد مليون وظيفة مع حلول العام 2030.

بلومبرغ
Digital solutions by WhiteBeard