أرامكو وسابك

إقتصاد

رئيس سابك: نعمل مع "أرامكو" لتحويل 3 ملايين برميل نفط إلى صناعات تحويلية

30 نيسان 2021 18:00

أكَّد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) يوسف البنيان في تصريح لقناة "الشرق" الإخبارية، أنَّ "سابك" ستعمل بالتعاون مع شركة "أرامكو" على خطة لتحويل 3 ملايين برميل نفط إلى صناعات تحويلية بحلول 2030.

وقال البنيان، إنَّ شركة "سابك" مستعدة من خلال الشراكة مع "أرامكو" للتوسع في سوق الصناعات التحويلية عموماً، والبتروكيماوية تحديداً، مضيفاً "نحن مستعدون لأيِّ تطور، وأيِّ توسع".

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكَّد الثلاثاء الماضي، أنَّ المملكة تطمح من خلال "أرامكو" إلى تحويل 3 ملايين برميل لصناعات تحويلية في 2030، مبيناً أنَّ السعودية تريد الاستفادة من كلِّ شيء فيها بما في ذلك القطاع النفطي.

وأعاد البنيان تعديلات محاسبية في الربعين الثاني والثالث من 2020 وصلت إلى 97 مليون ريال إلى استحواذ شركة "أرامكو" على "سابك"، وتغيير المعايير المحاسبية، مضيفاً أنَّه "تمَّ تعديلها في الربع الاول من 2021"، (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

وأعلنت "سابك"، في وقت سابق اليوم الخميس، عن نتائج الربع الأول من العام الحالي، محققةً صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بلغ 4.86 مليار ريال في الربع الأول من 2021، مقابل خسائر بلغت أكثر من مليار ريال عن الفترة نفسها من 2020.

وأعاد عملاق الصناعات البتروكيماوية تحقيق صافي الربح خلال الربع الحالي إلى ارتفاع في متوسط أسعار بيع المنتجات، علماً أنَّه في الربع الأول من العام 2020، تمَّ تسجيل مخصَّصات انخفاض في قيمة بعض الأصول الرأسمالية والمالية بمبلغ 1.1 مليار ريال.

بلومبرغ الشرق
Digital solutions by WhiteBeard