بيئة

قمة المناخ الأفريقية الأولى.. وتوقعات باستثمارات كبرى

قمة المناخ الأفريقية الأولى.. وتوقعات باستثمارات كبرى

من جلسات سابقة لقمة المناخ

أكد المشرف الرئيسي على تنظيم قمة المناخ الأفريقية جوزيف نجانجا، اليوم الثلاثاء، أنه من المتوقع إبرام صفقات بمئات الملايين من الدولارات في القمة المقرر انعقادها الشهر المقبل وتتضمن استثمارات قائمة على الطبيعة تحظى بإقبال متزايد.

وقال لـ"رويترز" في مقابلة إنه "يتوقع صفقات تتراوح قيمتها من مليون دولار إلى مئات الملايين من الدولارات".

وأضاف أن الصفقات ستشمل تمويلا من القطاعين الخاص والعام للاستثمارات القائمة على الطبيعة وإنتاج الطاقة النظيفة وجهود التكيف مع المناخ.

وأكد أكثر من 20 رئيس دولة وحكومة أفريقية و20 ألف مندوب من جميع أنحاء العالم، على رأسهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مشاركتهم في القمة التي تعقد بين يومي الرابع والسادس من أيلول/سبتمبر في العاصمة الكينية نيروبي.

وتأثرت الدول الأفريقية بشدة بتغير أنماط المناخ وتزايدت معاناتها من الجفاف والفيضانات والعواصف المرتبطة بتغير المناخ.

وفي الأشهر القليلة الماضية، أُعلنت صفقات كثيرة كانت الدول الأفريقية جزءا منها. وتعتمد هذه الصفقات على الطبيعة وتساعد في حل معضلة الجهة التي تتحمل كلفة مكافحة آثار تغير المناخ.

وقال المبعوث الكيني الخاص لتغير المناخ علي محمد، في المقابلة نفسها، إن الحكومات الأفريقية تستعد أيضا للضغط في قمة كوب28 لتحقيق التزامات التمويل التي تعهدت بها الدول الغنية في مؤتمرات القمة السابقة للمناخ.

وتابع: "إن قمة كوب27 التي عقدت العام الماضي في مصر وافقت على إنشاء صندوق للخسائر والأضرار للدول النامية لكن هذا لم يتحقق بعد".

وأوضح "نعقد هذه القمة ليس لنستمر في تكرار الرسائل نفسها. بل نعقد هذه القمة كي تقدم أفريقيا حلولا للتحديات".

وأضاف أن الاعتراف بحوض غابات الكونجو كبقعة رئيسية لامتصاص الكربون يمثل أحد الأهداف الرئيسية للدول الأفريقية قبل انعقاد كوب28.

رويترز

يقرأون الآن