تونس آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

موجة الحرّ تضر بإنتاج النبيذ في تونس

موجة الحرّ تضر بإنتاج النبيذ في تونس

عامل يفرغ العنب المحصود في حاوية في مزرعة عنب في نابل، تونس (31 آب/أغسطس 2023)

أضر قيظ الصيف بصناعة النبيذ الصغيرة في تونس، إذ أدى إلى الإضرار بمحصول العنب أو دماره وشعور المزارعين وتجار النبيذ بالخوف على مستقبلهم جراء تغيّر المناخ الذي جعل الطقس أشد حرًّا وجفافًا شمالي أفريقيا.

وقال المزارع وجدي قرايع إن إنتاجه انخفض بما يتراوح بين الخُمسين والثلاثة أخماس هذا العام، بعد ارتفاع درجات الحرارة في تموز/ يوليو إلى ما بين 38 و48 درجة مئوية، وإن الحرارة خفضت مستويات السكر في العنب الذي يزرعه.

وأضاف: "كانت درجات الحرارة فيه مرتفعة جدًّا، كانت من 38 إلى 48 درجة، وقد أثرت كثيرًا على عناقد العنب. وعفى السكر الموجود داخل العنب، العناقد جفت من الحرارة وقلة الأمطار هذه السنة".

وأشار إلى أن "التغيرات المناخية هذه أثرت على كمية وجودة الإنتاج ممّا يؤثر على القطاع بصفة عامة. نحن الآن قمنا بتأخير عملية قطف المحصول لنصل إلى درجات سكر مقبولة لننتج نوعية جيدة من النبيذ، ولكن هذا سيؤثر على كمية المحصول".

وقال قرايع: "الفلاح هذه السنة يعاني، هناك فلاحة لم تستطع تحصيل أي عنقود عنب من محصولهم، كل المحاصيل غير المسقية لم تنتج شيئًا، المحاصيل المسقية قاومت قليلًا لكن أغلب الفلاحة تضرروا ضررًا كبيرًا جدًّا".

المزارع التونسي وجدي قرايع يعرض مجموعة جافة من العنب في كرمه في نابل (31 آب/أغسطس 2023)


في العصور القديمة، كانت تونس منتجًا رئيسيًا للنبيذ في ظل الإمبراطوريتين القرطاجية والرومانية، وبدأ الإنتاج على نطاق تجاري مرة أخرى في ظل الإستعمار الفرنسي غير أنها لم تصبح مُصدّرًا مهمًا له.

وتخزن متاجر السوبرماركت التونسية مع ذلك، مجموعة واسعة من منتجات النبيذ المصنوع محليًا، والعديد منها من التلال الشمالية الخصبة بالقرب من قاعدة شبه جزيرة الرأس الطيب.

يتم قطف العنب في الصباح الباكر ونقله إلى منشأة معالجة حديثة في تاكلسة بوسط تونس لتحويله إلى نبيذ.

وفي شركة كروم هضاب تاكلسة التي تنتج النبيذ من العنب الذي يزرعه قرايع ونحو 160 مزارعًا آخر، قال مدير الشركة حمادي بريك إنه يعيد جدولة ديون المزارعين ويغير مواصفات العنب لمساعدتهم على تدبير أمورهم.

كما حذر صانعو النبيذ في فرنسا وأماكن أخرى في جنوب أوروبا من انخفاض إنتاج النبيذ هذا العام بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

زجاجات النبيذ مملوءة في مصنع Les Vignerons de Carthage في تونس العاصمة (31 آب/أغسطس 2023)


رويترز

يقرأون الآن