دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

زعماء مجموعة العشرين يصدرون إعلانًا في اليوم الأول من القمة

زعماء مجموعة العشرين يصدرون إعلانًا في اليوم الأول من القمة

تبنت مجموعة العشرين إعلانًا توافقيًا في اليوم الأول من قمة في نيودلهي، اليوم السبت، تجنب التنديد بحرب روسيا في أوكرانيا، لكنّه دعا جميع الدول إلى الإمتناع عن التهديد أو استخدام القوة سعيا للإستيلاء على أراض.

وأعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أنّ "زعماء مجموعة العشرين توصلوا إلى توافق بخصوص القضايا التي تواجه المجموعة خلال قمة، مما يشير إلى أنّ المفاوضين نجحوا في حل خلافات عميقة بخصوص الصياغة المتعلقة بالحرب في أوكرانيا".


وفيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، ناشد الإعلان جميع الدول المعنية إلى التصرف بما يتفق مع أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ككل.

وطالبت المجموعة بالإمتناع عن التهديد أو استخدام القوة، سعيًا للإستيلاء على أراض بما يتنافى مع وحدة أراضي وسيادة واستقلال أي دولة.

كما قالت المجموعة إنّ "استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مقبول".

ودعا الإعلان روسيا وأوكرانيا إلى ضمان النقل الفوري والسلس للحبوب، والمواد الغذائية والأسمدة من البلدين.


الهند

وأعلنت الهند اليوم، عن إطلاق تحالف عالمي للوقود الحيوي، لتعزيز استخدام الوقود النظيف.

ومن شأن التحالف، الذي يضم الولايات المتحدة والبرازيل عضوين مؤسسين، أن يساعد في تسريع الجهود العالمية لتحقيق أهداف خفض صافي الإنبعاثات للصفر من خلال تسهيل التجارة في الوقود الحيوي.


السعودية

كما أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، عن توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء ممر اقتصادي يشمل الهند وأوروبا والشرق الأوسط.

وفي قمة مجموعة العشرين المنعقدة بالهند، قال: "إنّ المشروع الجديد سيشمل خطوط أنابيب للكهرباء والهيدروجين، وتطوير سكك حديدية وسيساهم في أمن الطاقة الدولي".

وذكرت وسائل إعلام رسمية سعودية أنّ "المملكة والولايات المتحدة وقعتا مذكرة تفاهم تحدد أطر التعاون بينهما، لوضع بروتوكول يسهم في تأسيس ممرات عبور خضراء عابرة للقارات".

أضافت: "إنّ ممرات العبور، التي ستربط آسيا وأوروبا من خلال موقع السعودية بالسكك الحديدية، تهدف لتيسير عملية نقل الكهرباء المتجددة والهيدروجين النظيف عبر كابلات وخطوط أنابيب"، مشيرةً إلى أنّه تمّ التوقيع على المذكرة أمس الجمعة.


وفي وقت سابق من اليوم، بدأ زعماء أقوى 20 دولة في العالم، قمة سنوية في العاصمة الهندية نيودلهي بمنح الإتحاد الأفريقي عضوية دائمة، بهدف زيادة تمثيل المجموعة.




رويترز

يقرأون الآن