لبنان

ميقاتي رأس اجتماعا تربويا: التحدي الاساسي يتمثل بوقف نزيف هجرة شبابنا

ميقاتي رأس اجتماعا تربويا: التحدي الاساسي يتمثل بوقف نزيف هجرة شبابنا

رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، اجتماعا لبحث الشأن التربوي صباح اليوم الخميس في السرايا الحكومية، وشارك فيه وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، وزير المالية يوسف الخليل، حاكم مصرف لبنان بالانابة وسيم منصوري، المدير العام لوزارة المالية جورج معراوي ومستشار الرئيس ميقاتي الوزير السابق نقولا نحاس.

الحلبي

وقال الحلبي بعد الاجتماع: "بناء على طلبنا، دعا الرئيس ميقاتي الى اجتماع وبحثنا في موضوع صرف سلفة الخمسة آلاف مليار ليرة لبنانية التي سبق لمجلس الوزراء أن أقرها وستدفع على ثلاث دفعات من الآن ولغاية رأس السنة".

وتابع: "وعدنا وزير المالية بسحب أول 1500 مليار الأسبوع المقبل، وبحثنا أيضا في عملية الصرف وعملة الصرف ووجهة الصرف".

صندوق الأمم المتحدة للسكان

كما استقبل الرئيس ميقاتي المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان نتاليا كانديم والمديرة الإقليمية للصندوق في الدول العربية ليلى بكر التي أعلنت بعد اللقاء: "كنا اليوم في طور النقاش بشأن مساعدة الصندوق لدولة لبنان، وأشار الرئيس ميقاتي الى عدة قضايا منها القضايا الصحية والصحة الانجابية للجميع،بغض النظر اذا كانوا لبنانيين أو ضيوف، ووعدناه ان نعمل مع كافة المؤسسات اللبنانية لمعالجة هذه القضايا".

منظمة فرسان مالطا

واستقبل الرئيس ميقاتي وفدا من "منظمة فرسان مالطا" ذات السيادة برئاسة وزير التعاون الدولي والعمل الإنساني للمنظمة اليساندرو دي فرانسيس، وحضور القائم بالأعمال فرانسوا ابي صعب، مروان صحناوي ومستشار الرئيس ميقاتي السفير بطرس عساكر.

مفتيا طرابلس وعكار

واستقبل الرئيس ميقاتي مفتي طرابلس الشيخ محمد امام ومفتي عكار الشيخ زيد بكار.

"منصة فرصتك"

وحضر رئيس الحكومة حفل إطلاق منصة "فرصتك" التي يساهم كل من منظمة اليونيسف والبنك الدولي في تنفيذها بهدف تعزيز توظيف الشباب في الاقتصاد الرقمي للقرن الحادي والعشرين، والمشروع مموّل من السفارة الهولندية.

وشارك في الحفل وزراء التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، الشباب والرياضة جورج كلاس، الإعلام زياد مكاري، العمل مصطفى بيرم، المنسق المقيم للأمم المتحدة للشؤون الانسانية عمران ريزا، الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية،ممثل البنك الدولي جان كريستوف كاريه،ممثل منظمة اليونيسف في لبنان أدوار بيغبيدير، سفير هولندا في لبنان هانس بيتر وندر وود،ومنسق التنمية الاجتماعية في رئاسة مجلس الوزراء ميرفت نحاس.

واعتبر ميقاتي ان "هذا المشروع ضروري لانه يساهم في تعزيز فرص العمل وتحسين الاقتصاد والتنمية، لتكون للفئات الشابة الواعدة فرصة أكبر للحصول على وظائف جيدة ومستدامة".

وأضاف: "نكرر القول ان التحدي الاساسي يتمثل بوقف نزيف الهجرة الذي يستنزف شبابنا وشاباتنا واعادة الثقة اولا بالوطن وقدراته ومن ثم بمعالجة عوامل الانهيار التي اوقفت بشكل كبير الدورة الاقتصادية في البلد. إنني فخور بكل شباب وشابات لبنان وأرى في عيونهم الأمل بغد أفضل لشعبنا ووطننا. كما ادعوهم الا ييأسوا رغم الواقع الأليم، والا يعتبروا ان الهجرة هي الحل. ادعوهم الى الحفاظ على إيمانهم بلبنان ولنتخطى المخاطر والواقع الصعب لنبني لبنان يليق بشبابنا ونفاخر به".

أما ممثل البنك الدولي كريستوف كاريه، فأشار الى أن "الشباب في لبنان يواجه اليوم مشكلة أساسية في تأمين الوظائف والفرص وقد أظهرت دراسة للقوى العاملة في العام 2022 بأن معدل البطالة لدى الشباب من 15 الى 24 عاما هي نحو 47 بالمئة وهذا يشير الى ضرورة تمكين الشباب في العالم الرقمي لإيجاد وظائف، ومن هنا تمنح التكنولوجيا الرقمية أملا لهؤلاء الشباب".ِ

ولفت ممثل منظمة اليونيسف بيغبيدير الى ان "هذه المنصة أتت لمساعدة الشباب في الوقت الحرج وهي تؤمن وسائل التعليم والدورات التدريبية لتعزيز المهارات اللازمة مع تقديم التوجيه والتعليم وتحديد تطبيق كل ما يلزم للحصول على فرص عمل جيدة".

وأعرب سفير هولندا عن سروره "لاطلاق هذه المنصة المرتبطة بتوفير فرص الوظائف للشباب والحصول على التعليم والتدريب على الجودة وتوفير المهارات المطلوبة والحصول على عمل وفرص كريمة".

يقرأون الآن