مصر دولي

رئيس مجلس الشورى الإيراني ونظيره المصري يُؤكّدان ضرورة التعاون

رئيس مجلس الشورى الإيراني ونظيره المصري يُؤكّدان ضرورة التعاون

رئيس مجلس الشورى الإيراني ورئيس البرلمان المصري

التقى رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، الذي يزور جنوب افريقيا في جوهانسبرغ اليوم الأربعاء، نظيره المصري حنيف جبالي، على هامش الإجتماع الـ9 لمجمع برلمانات الدول الأعضاء في منظمة بريكس حيث أكد الجانبان في اللقاء ضرورة تعزيز العلاقات بين إيران ومصر ورفع مستوى التعاون الثنائي بينهما.

وأعرب قاليباف عن ارتياحه لهذا اللقاء الذي تمّ مع رئيس برلمان مصر التي تعتبر من كبريات الدول الإسلامية، مؤكدًا أن هذا البلد كان يؤدي دورًا فاعلًا على مرّ التاريخ الإسلامي، ويجب بذل الجهود لتعزيز العلاقات بين دول غرب آسيا وشمال افريقيا.

وقال: "المجمع البرلماني لمجموعة بريكس يعتبر فرصة جيدة للدول الإسلامية بمافيها إيران ومصر باعتبارهما بلدين كبيرين في المنطقة لتعزيز العلاقات بينهما والتعاون الإقليمي".

بدوره أعرب المسؤول المصري عن ارتياحه لهذا اللقاء، موضحًا أن كل ما قاله نظيره الإيراني كان يختلج في ذهنه، ممّا يظهر النظرة الثاقبة التي يتميز بها رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني.

وأكد ضرورة بذل الجهود لتعزيز التعاون والعلاقات بين طهران والقاهرة في إطار مجموعة بريكس، وزيادة بذل الجهود في مختلف المجالات.

وفي ختام اللقاء، وجّه رئيس البرلمان المصري دعوة رسمية إلى رئيس مجلس الشورى الإسلامي لزيارة القاهرة في إطار تقوية العلاقات بين كلا البلدين، فيما وجّه قاليباف الدعوة لنظيره المصري لزيارة إيران.

وجاء هذا اللقاء بعد فترة من النشاطات الدبلوماسية التي شهدتها الأشهر الأخيرة لرفع مستوى العلاقات بين طهران والقاهرة بعد قطيعة دامت عدّة عقود.

يقرأون الآن