دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

إسرائيل تعيد فتح معبرها مع قطاع غزة

إسرائيل تعيد فتح معبرها مع قطاع غزة

 أعادت إسرائيل فتح معبر بيت حانون الرئيسي مع قطاع غزة، اليوم الخميس، مما يسمح لآلاف العمال الفلسطينيين بالعودة لأعمالهم في إسرائيل والضفة الغربية، بعد نحو أسبوعين من الإغلاق بسبب احتجاجات عنيفة على الحدود.

وجاءت الخطوة وسط جهود دولية مكثفة من مصر والأمم المتحدة، لنزع فتيل التوتر ومنع اندلاع جولة جديدة من الصراع المسلح في القطاع.

وسعيًا للعودة إلى وظائفهم أخيرًا، بدأ العمال يتدفقون على الجانب الفلسطيني من المعبر، بعد وقت قصير من الإعلان الإسرائيلي الصادر في وقت متأخر من أمس الأربعاء.


ومنذ أسبوعين تقريبًا، تقع مواجهات بين المتظاهرين والقوات الإسرائيلية على الحدود، حيث رشق المحتجون الجنود بالحجارة والعبوات المتفجرة بدائية الصنع وردت القوات بإطلاق الذخيرة الحية، مما أسفر عن مقتل رجل واحد على الأقل وإصابة العشرات.

وتمنع إسرائيل دخول العديد من البضائع إلى غزة متعللة بمخاوف أمنية، فيما تشدد مصر الإجراءات على حدودها مع القطاع. وتحتفظ إسرائيل أيضًا بالحق في تقييد الصادرات.

ووفقًا لأرقام صندوق النقد الدولي، فإنّ دخل الفرد في غزة لا يتجاوز ربع مستواه في الضفة الغربية المحتلة، بينما يقول البنك الدولي إنّ معدل البطالة يبلغ نحو 50 في المئة.

رويترز

يقرأون الآن