دولي

محتجو إيران يحيون ذكرى القمع الدموي في الجنوب الشرقي

محتجو إيران يحيون ذكرى القمع الدموي في الجنوب الشرقي

احتجاجات ايران

 ذكرت جماعات حقوقية وأظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي أن محتجين دخلوا في مواجهات مع قوات الأمن اليوم الجمعة في جنوب شرقي إيران المضطرب خلال إحياء ذكرى يوم 30 أيلول/سبتمبر 2022 الذي يوافق قمع قوات الأمن المعروف باسم "الجمعة الدموية".

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها جماعة حقوق الإنسان في إيران على منصة "إكس" مواجهة بين المشاركين في المسيرة وقوات الأمن في زاهدان عاصمة إقليم سستان وبلوخستان في جنوب شرقي البلاد، حيث سُمع دوي إطلاق نار واضح.

وقالت جماعة حقوق الإنسان في إيران وجماعة (حال وش) البلوخية لحقوق الإنسان إن ما لا يقل عن 23 شخصا أصيبوا. 

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباءعن المدعي العام في زاهدان قولة أن المدينة هادئة وأن مقاطع الفيديو التي تظهر المصابين قديمة. وقالت وكالة "تسنيم" شبه الرسمية إن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق "عدة أشخاص تجمعوا ورشقوا قوات الأمن بالحجارة".

وذكرت منظمة العفو الدولية أن قوات الأمن قتلت ما لا يقل عن 66 شخصا في قمع 30 أيلول/سبتمبر. وأنحت السلطات باللائمة في اندلاع الاشتباكات على المحتجين الذين انتابهم الغضب جراء اغتصاب قائد للشرطة فتاة من أقلية البلوخ العرقية.

وأفادت منظمة "نت بلوكس" لمراقبة أمن الشبكات وحرية الإنترنت بوجود "عطل جسيم" في الإنترنت في زاهدان اليوم الجمعة قائلة إن السلطات "أغلقت وسائل الاتصالات بصورة ممنهجة لقمع الاحتجاجات الأسبوعية المناهضة للحكومة".

رويترز

يقرأون الآن