لبنان مصر آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مصر تبلغ إسرائيل عن تحرك عسكري لـ"حزب الله"

مصر تبلغ إسرائيل عن تحرك عسكري لـ

أفادت "القناة 13" العبرية مساء يوم السبت بأن مصر أبلغت إسرائيل بأن "حزب الله" سيقـتحم مسـتوطنات الشمال في حال قيام تل أبيب بعمل عسكري بري في قطاع غزة".

وفي وقت سابق اليوم قال حزب الله اللبناني معلقا على عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة حماس يوم السبت، إن "قيادة المقاومة الإسلامية في لبنان تواكب التطورات الهامة على الساحة ‏الفلسطينية".

وفي نفس السياق، أعلن المتحدّث الرّسمي باسم رئاسة الجمهورية ال​مصر​ية المستشار أحمد فهمي، أنّ "الرّئيس المصري ​عبد الفتاح السيسي​ تلقّى اتّصالًا هاتفيًّا من الرّئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، تناول التّشاور والتّنسيق بشأن جهود وقف التّصعيد الجاري في ​قطاع غزة​ بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

ولفت في بيان، إلى أنّ "الرّئيسَين أعربا عن القلق البالغ تجاه التّدهور المتلاحق والخطير للأحداث، مع التّشديد على ضرورة أن تتركّز جميع الجهود الدّوليّة والإقليميّة في الوقت الرّاهن على وقف التّصعيد والعنف، وممارسة أقصى درجات ضبط النّفس، وذلك بهدف احتواء الموقف والحيلولة دون إزهاق المزيد من الأرواح".

وذكر فهمي أنّ "السيسي أشار إلى قيام مصر باتصالات مكثّفة مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني والجهات الدّوليّة والإقليميّة الفاعلة، من أجل احتواء التّصعيد الرّاهن، محذّرًا من خطورة تردّي الموقف وانزلاقه لمزيد من العنف وتدهور الأوضاع الإنسانيّة في قطاع غزة، ودخول المنطقة في حلقة مفرغة من التّوتر تهدّد الاستقرار والأمن الإقليميَّين".

كما وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، أن الوزير سامح شكري، أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، بحثا خلاله دور مجلس الأمن في وقف التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، أن الوزيرين أكدا على ضرورة الوقف الفوري للتصعيد الجاري ضد قطاع غزة والمواجهات العنيفة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لاسيما في إطار جلسة مجلس الأمن المزمع عقدها يوم الأحد، والتي دعت إليها الرئاسة البرازيلية للمجلس.

وكشف المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير شكري أكد لنظيره الروسي على أهمية تحمل مجلس الأمن لمسؤوليته في التعامل مع القضية الفلسطينية بمنظور شامل ومتكامل، وأن يضع من الإجراءات ما يحمي الحقوق الفلسطينية، وفي مقدمتها حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.

وسائل إعلام إسرائيلية

يقرأون الآن