دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

"طوفان الأقصى" مستمرة.. وإسرائيل تقطع إمدادات المياه عن غزة

مع دخول عملية "طوفان الأقصى" يومها الثالث، لم يتوقف القصف الصاروخي على قطاع غزة.

أعلنت كتائب القسام عن إطلاق رشقة جديدة من الصواريخ نحو تل أبيب والقدس "ردًا على القصف الإسرائيلي"، ممّا أدى إلى إعلان الطوارئ في القدس ومنطقتي غوش دان وشارون.

وأعلن وزير البنية التحتية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، أنه أمر بقطع فوري لكل إمدادات المياه عن قطاع غزة مع تصاعد القتال مع مسلحين فلسطينيين.

وأضاف عبر "أكس": "ما كان في الماضي لن يستمر بعد الآن في المستقبل". 


وكشفت حماس، أن القصف الإسرائيلي ليلة أمس واليوم على قطاع غزة أدى إلى مقتل 4 من الأسرى الإسرائيليين وآسريهم من كتائب القسام.

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن عشرات القتلى والمصابين سقطوا في ضربة جوية إسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين في القطاع، اليوم الإثنين.

وتقصف زوارق حربية إسرائيلية شاطئ غزة، كما يقصف الجيش مناطق سكنية شمالي وشرقي وشمال غربي قطاع غزة.


"مُتبّر 1"

وكشفت كتائب القسام لأول مرة، عن إدخالها إلى الخدمة منظومة دفاعٍ جوي محلية الصنع من طراز "مُتبّر 1" استخدمتها في التصدي للطائرات الإسرائيلية خلال المعركة.

كما نشرت فيديو يظهر مشاهد لاستهداف طائرات الجيش الإسرائيلي بصواريخ أرض-جو.


وفي هذا الإطار، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه تمّ استدعاء 300 ألف جندي إحتياطي في أكبر عملية استدعاء على الإطلاق، وأنه نشر دبابات في 20 موقعًا قرب الحدود مع غزة.

وأفاد بأنه "أعاد السيطرة على التجمعات السكانية في محيط قطاع غزة"، وقال: "بعض المسلحين الفلسطينيين ما زالوا في الأراضي الإسرائيلية مما يؤدي لاشتباكات متفرقة"، مشيرًا إلى أنه "لا يوجد قتال في الشمال ومستعدون لأي سيناريو".

وطلب الجيش الإسرائيلي من سكان مناطق عبسان الكبيرة وعبسان الصغيرة وخربة خزاعة بمغادرتها والتوجه إلى مركز مدينة خان يونس، استعدادًا لقصفها.

وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الإثنين، أن حركة "حماس" أطلقت 3284 صاروخًا من غزة على إسرائيل منذ بدء هجومها السبت، مشيرًا إلى أنه قصف 653 هدفًا تابعًا لحماس منذ بدء العملية.

الجيش الإسرائيلي قرب سديروت

وأكدت إسرائيل ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 800 والجرحى إلى 2400.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم الاثنين، عن مقتل 560 فلسطينيًا وإصابة 2900 آخرين في الغارات الجوية التي تشنها إسرائيل منذ يوم السبت على القطاع المحاصر.

مدير الإسعاف في قطاع غزة، أشار إلى "أننا مقبلون على وضع إنساني كارثي لم تشهده غزة منذ 20 عامًا".

وكشفت "الأونروا"، عن تعرض مدرسة تابعة للوكالة تؤوي عائلات نازحة في قطاع غزة بعد قصفها بشكل مباشر لأضرار جسيمة.

حقل غاز تمار

كما وقالت وزارة الطاقة الإسرائيلية في بيان، إن "إسرائيل علقت الإنتاج مؤقتًا من حقل غاز تمار وستبحث عن مصادر وقود أخرى لتلبية احتياجاتها من الطاقة".

وفي نفس السياق، أشار متحدث باسم شركة "شيفرون" إلى أن "الشركة وصلتها تعليمات من وزارة الطاقة الإسرائيلية بإغلاق العمليات في حقل غاز تمار في البحر المتوسط قبالة الساحل الشمالي لإسرائيل".

وأضافت في بيان: "شيفرون تلقت تعليمات من وزارة الطاقة الإسرائيلية بإغلاق العمليات من منصة تمار للإنتاج".

توغل بريّ إسرائيلي؟

واستمرت الإشتباكات بين مسلحين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية بمواقع في محيط غزة. وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات جديدة فجر اليوم على غزة تبعها قصف مدفعي. كما استهدفت الفصائل الفلسطينية عسقلان بعشرات الصواريخ.


تأتي هذه التطورات الميدانية وسط توقعات من مسؤولين أميركيين أن تنفّذ تل أبيب توغلًا بريًا إسرائيليًا في غزة خلال 48 ساعة.

يقرأون الآن