لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الحدود اللبنانية الجنوبية تشتعل.. قتلى للحزب وغارات ونزوح

الحدود اللبنانية الجنوبية تشتعل.. قتلى للحزب وغارات ونزوح

في اليوم الثالث من "طوفان الأقصى"، اشتعلت الحدود اللبنانية حيث انطلقت صواريخ كاتيوشا من الاراضي اللبنانية، ليعقبها غارات استهدفت قرى بينها منزلا أصيب بأضرار. وتجدد الاطلاق المتبادل مساء للصواريخ حيث اندلعت الحرائق وسقط أكثر من قتيل للحزب.

وأفادت مصادر بأن الحزب تكبد أكثر من 5 قتلى في قصف إسرائيلي على جنوبي لبنان اليوم الاثنين. ونعى لاحقا حزب الله العناصر المستهدفة.

وأمرت إسرائيل سكان المستوطنات التي تبعد حتى 4 كلم عن الحدود اللبنانية بالدخول للملاجئ حتى إشعار آخر. ولاسيما بعد استهداف موقع إسرائيلي مساء بصاروخ كورنيت مضاد للدروع، ما يعني تطورا ينذر بتوسع القصف.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت إسرائيل أنّها قتلت عدداً من المسلّحين الذين حاولوا التسلّل عند الحدود الشماليّة، في حين شنّت مروحياتها غارات على عدد من المواقع في لبنان، واستهدفت نقاط مراقبة تابعة لـ"حزب الله".

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إنّه "قتل عدداً من المسلّحين" الذين اجتازوا الحدود، مشيراً إلى أنّ عمليات تمشيط تجري في منطقة الخرق.

وكان الجيش قد أشار إلى ورود "تقرير عن تسلّل عدد من المشتبه فيهم إلى داخل الأراضي الإسرائيلية من داخل الأراضي اللبنانية. تنتشر قوات من الجيش في المنطقة".

وقالت وسائل إعلام عبرية إنّ "ستة جنود إسرائيليين أصيبوا في تبادل إطلاق النار" مع المسلحين.

وتبنّت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لـ"حركة الجهاد الإسلامي"، العملية، مشيرة إلى أنها أدت لإصابة 7 جنود إسرائيليين.

الجيش اللبناني

وفي بيان مسائي للجيش اللبناني، أعلن اصابة ضابط بجروح طفيفة جراء قصف اسرائيلي لباحة مركز للجيش في محيط بلدة رميش.

من جهتها، أشارت مديرية التوجيه في قيادة الجيش ظهرا إلى أنّه "يتعرض خراج بلدتَي الضهيرة وعيتا الشعب ومناطق حدودية أخرى إلى قصف جوي ومدفعي من جانب العدو الإسرائيلي".

ودعت قيادة الجيش المواطنين إلى "اتخاذ أقصى تدابير الحيطة والحذر، وعدم التوجه إلى المناطق المحاذية للحدود حفاظًا على سلامتهم".


وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي على محيط بلدة مروحين الحدودية جنوبي لبنان، ردًا على إطلاق دفعة من صواريخ الكاتيوشا من سهل القليلة جنوبي صور باتجاه اسرائيل.


كما قصفت المدفعية الإسرئيلية الأودية القريبة من زبقين والقليلة بالقذائف الثقيلة، بالإضافة إلى منطقة الضهيرة الحدودية في القطاع الغربي وصولًا إلى بلدات مروحين والبستان والزلوطية.

وأفاد الجيش الإسرائيلي، بأنّه تمّ إطلاق قذيفتين من لبنان باتجاه إسرائيل وسقوط إحداهما في الأراضي اللبنانية.

وقال مسؤول في "حزب الله" إن الحزب لم ينفذ أي عملية داخل إسرائيل، وذلك بعد أن قال الجيش الإسرائيلي إنّ قواته مدعومة بطائرات الهليكوبتر، قتلت عددًا من المتسللين من لبنان، مؤكدًا "استمرار عمليات التمشيط على الحدود".


وأفادت القناة 13 التلفزيونية الإسرائيلية، بمقتل متسللين اثنين على الأقل في اشتباك حدودي.

وأشارت المعلومات إلى أنّه "ارتفع عدد الجنود الإسرائيليين المصابين على حدود لبنان لـ6 بينهم 2 بحالة خطيرة".


وكان الجيش الإسرائيلي قد أشار في بيان، اليوم، إلى أنّه نشر قوات لمواجهة تسلل محتمل من لبنان، كما أنه استدعى مروحيات للتعامل مع عملية التسلل.

وقال الجيش: "ورد تقرير عن تسلل عدد من المشتبه بهم، إلى داخل الأراضي الإسرائيلية من داخل الأراضي اللبنانية. تنتشر قوات من الجيش في المنطقة".

نعي

 ونعى حزب الله حسام محمد إبراهيم الذي ارتقى اليوم نتيجة العدوان الصهيوني على جنوبي لبنان. وجاء في البيان: "بمزيد من الفخر والإعتزاز، تزف المقاومة الإسلامية الشهيد المجاهد حسام محمد إبراهيم "حسام عيترون" من بلدة عيترون الجنوبية، والذي ارتقى نتيجة العدوان الصهيوني على جنوب لبنان عصر اليوم الاثنين 10/9/2023".

كما أعلن الإعلام الحربي في "حزب الله"، أنه "بمزيد من الفخر والإعتزاز، تزف المقاومة الإسلامية الشهيد المجاهد علي رائف فتوني "حيدر" من بلدة زقاق البلاط - بيروت، والذي ارتقى نتيجة العدوان الصهيوني على جنوب لبنان عصر اليوم الاثنين 9/10/2023".

وهناك معلومات عن إصابة قائد اللواء الغربي الاسرائيلي في الاشتباك مع حزب الله إضافة الى 7 إصابات أخرى بينها حالة حرجة.

ولاحقا، نعى حزب الله كل من علي حسن حدرج "فداء" من مدينة بيروت، ومحمد حسن منصور (من سكان بلدة نصار الجنوبية)، و بلال حسين ماضي وآدم عميص.

وانتقاما لمقتل عناصره عمل على قصف ثكنات عسكرية.

وزير التربية 

أعلن وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، إقفال المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية والخاصة، يوم غد الثلاثاء في الأقضية المتاخمة للحدود الجنوبية، وذلك نتيجة التوتر الذي تشهده القرى الواقعة في الأقضية المذكورة، وخشية تعرض سلامة المعلمين والمتعلمين والأهالي للخطر.

حركة نزوح

أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن الطرق العامة في قضاءي صور وبنت جبيل تشهد زحمة سير خانقة باتجاه العاصمة بيروت، بسبب حركة النزوح من المناطق التي تعرضت للقصف المعادي.

يقرأون الآن