دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

زعماء مالية مجموعة السبع.. دعما مطلقا لاسرائيل

زعماء مالية مجموعة السبع.. دعما مطلقا لاسرائيل

استنكر زعماء مجموعة السبع اليوم الخميس "الهجمات الإرهابية" التي شنتها حركة حماس على إسرائيل، وأعربوا عن دعمهم "الثابت" لأوكرانيا في كفاحها المستمر ضد الغزو الروسي.

وطغى التوتر الجيوسياسي الآخذ في التصاعد على اجتماع مجموعة السبع برئاسة اليابان التي كانت قائمة أولوياتها المبدئية تركز على البحث عن حلول للبلدان المنخفضة الدخل المثقلة بالديون وتسريع إيقاع إصلاحات بنوك التنمية المتعددة الأطراف.

وقال وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية للمجموعة في بيان مشترك "نندد بشكل لا لبس فيه بالهجمات الإرهابية الأخيرة التي شنتها حماس على دولة إسرائيل ونعرب عن تضامننا مع الشعب الإسرائيلي".

وعبرت المجموعة المؤلفة من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان أيضا عن عزمها على فرض عقوبات وغيرها من تدابير اقتصادية على روسيا.

وقال مسؤولون في مجموعة السبع في البيان "ما زلنا ملتزمين بمواجهة أي محاولات للتهرب من إجراءات العقوبات وتقويضها"، وأضافوا أنهم سيراقبون فاعلية تطبيق الحدود القصوى لأسعار المنتجات النفطية الروسية وسيتخذون "أي إجراءات إنفاذ ضرورية ومناسبة يقتضيها الأمر".

وفي إشارة إلى المساعي التي بذلتها أوروبا، قال أعضاء مجموعة السبع إنهم سيدرسون سبل إنفاق عائدات الأصول الروسية المجمدة من أجل إعادة إعمار أوكرانيا.

وجاء في البيان "سنستكشف كيفية توجيه أي إيرادات غير عادية تحتفظ بها كيانات خاصة تنبع مباشرة من الأصول السيادية الروسية المجمدة... لدعم أوكرانيا وتعافيها وإعادة إعمارها بما يتوافق مع القوانين المعمول بها".

وكان الاجتماع الذي عقد في مراكش على هامش الاجتماع السنوي لصندوق النقد والبنك الدوليين في المغرب أول محادثات شخصية بين زعماء مالية مجموعة السبع منذ بدء الأزمة في منطقة الشرق الأوسط قبل أقل من أسبوع.


يقرأون الآن