دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

نتنياهو لسوناك: نحن في حرب طويلة وسنحتاج إلى دعمكم المستمر

نتنياهو لسوناك:  نحن في حرب طويلة وسنحتاج إلى دعمكم المستمر

رئيس الوزراء الإسرائيلي ونظيره البريطاني.

أكّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، أنّ "الهجوم المباغت الذي شنه مسلحو حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية(حماس) على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، استهدف منع توسيع علاقات بلاده السلمية في الشرق الأوسط، وطلب من بريطانيا مواصلة دعم تل أبيب في هجومها المضاد على غزة".


وقال نتنياهو لرئيس الوزراء البريطاني الزائر ريشي سوناك: "كنّا على وشك توسيع هذا السلام، وإحباط هذه الخطوة كان أحد أسباب الهجوم".

وأضاف: "إنّها أحلك أوقاتنا. هذا يعني أنّها حرب طويلة، وسنحتاج إلى دعمكم المستمر".


بدوره، تعهد سوناك لنتنياهو بأنّ "بريطانيا ستقف إلى جانب إسرائيل في "أحلك أوقاتها"، ورحب بقرار السماح بدخول المساعدات إلى غزة"، قائلاً: "إنّ إسرائيل تبذل قصارى جهدها للحد من وفيات المدنيين".

وتابع سوناك: "أعلم أنك تتخذ كل الإحتياطات لتجنب إيذاء المدنيين، في تناقض تام مع إرهابيي حماس التي تسعى إلى تعريض المدنيين للخطر".

وقال: "أرحب بقراركم الصادر أمس، والذي اتخذتموه لضمان فتح الطرق المؤدية إلى غزة لدخول مساعدات إنسانية... فخور بالوقوف هنا معك. في أحلك أوقات إسرائيل كصديق لكم. سنقف معكم متضامنين. سنقف مع شعبكم ونريدكم أن تنتصروا أيضًا".

ورأى سوناك أنّه "من المهم ألاّ يتسرب الصراع بين إسرائيل وحركة حماس إلى منطقة الشرق الأوسط الأوسع. ولهذا السبب أتحدث إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص في جميع أنحاء المنطقة".

وشدّد الزعيمان على "ضرورة منع أي تصعيد إقليمي للصراع، وعلى أهمية استعادة السلام والإستقرار في المنطقة".

وفي وقت سابق، لفت مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى أنّه "اجتمع مع الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ في إسرائيل اليوم، وأكدا معًا الحاجة الملحة لتجنب المزيد من تصعيد العنف في المنطقة".

وأضاف المكتب في بيان: "رئيس الوزراء والرئيس هرتسوغ شددا على ضرورة تجنب المزيد من تصعيد العنف في المنطقة. واتفقا على مواصلة العمل معا لتحقيق هذه الغاية".


وأشار إلى "أنّهما اتفقا أيضًا على مواصلة العمل، لتأمين إطلاق سراح بريطانيين محتجزين في الصراع".

وكان سوناك قد وصل إلى تل أبيب اليوم، ليستهل زيارة يعتزم فيها تقديم التعازي لنظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد هجوم حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، ومناقشة الحرب في غزة.


كما قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني: "إنّ سوناك سيتوجه إلى السعودية في وقت لاحق من اليوم، حيث سيلتقي بولي العهد الأمير محمد بن سلمان".


رويترز

يقرأون الآن