منوعات آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مذنب انفجر في الفضاء…ويندفع نحو الأرض !!

مذنب انفجر في الفضاء…ويندفع نحو الأرض !!

قال علماء إن مذنباً ضخماً "مقرناً" حجمه ثلاثة أضعاف حجم جبل إيفرست، انفجر ويتجه الآن نحو الأرض.

ويُعرف المذنب،" 12P/Pons-Brooks"، بنشاطه البركاني البارد، وفقًا لتقرير نشر في "Live Science" تم رصد المذنب 12P  في الأصل من قبل جان لويس بونس في عام 1812، ويقال إنه واحد من 20 مذنبًا معروفًا بوجود براكين جليدية نشطة.

 ويبلغ قطر المذنب 18.6 ميلا ويعادل حجم مدينة صغيرة. للسياق، أعلى قمة على وجه الأرض، جبل إيفرست، يبلغ ارتفاعها 29.029 قدمًا، أي حوالي 5.5 ميلًا.

وانفجر المذنب بسبب الإشعاع الشمسي الموجود على باطنه، مما أدى إلى زيادة الضغط. وهذا بدوره أجبر مادته الجليدية على الخروج من خلال الفتحات الموجودة في قشرته، مما أدى إلى ظهور الشكل المميز الذي يشبه القرن.

وفقًا لصحيفة نيويورك بوست، اقترح ريتشارد مايلز، عضو الجمعية الفلكية البريطانية (BAA)، أن “القرنين قد يكون ناجمًا عن فتحة بركانية جليدية ذات شكل غريب مع نوع من الانسداد الذي يتسبب في طرد المواد”. بنمط تدفق غريب.”

وأشار بعض الخبراء إلى أن الشكل غير المنتظم لغيبوبة المذنب يمنحه مظهر مركبة الخيال العلمي الفضائية، التي تشبه ميلينيوم فالكون من حرب النجوم.

كانت BAA تراقب المذنب عن كثب، ولاحظ العلماء الانفجار الثاني في 5 أكتوبر. ولاحظوا أن المذنب 12P أصبح أكثر سطوعًا من المعتاد بسبب الضوء الإضافي المنعكس من ذؤوبته الموسعة.

تم التقاط صور الانفجار من قبل خوسيه مانويل بيريز ريدوندو باستخدام تلسكوب فولكس نورث الذي يبلغ قطره 2.0 متر والموجود في جزيرة ماوي في هاواي. وبينما يسير المذنب حاليًا في مساره نحو الأرض، فسوف يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يقترب من كوكبنا.

ووفقا لموقع  LiveScience، من المتوقع أن يصل المذنب إلى أقرب نقطة له من الأرض في 21 أبريل 2024. وبعد ذلك سيتم إعادته إلى النظام الشمسي ولن يعود حتى عام 2095.

يقرأون الآن