لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

تصاعد حدّة التوتر جنوبًا.. وهذه هي الخطوط الحمراء!

تصاعد حدّة التوتر جنوبًا.. وهذه هي الخطوط الحمراء!

خرق الإشتباه بـ"حدثٌ أمنيّ" الهدوء الحذر الذي شهدته المناطق الحدودية الجنوبية، ليغدو التصعيد العسكري على الحدود بين حزب الله والجيش الإسرائيلي الأعنف منذ أيام، حيث استباحت الطائرات الحربية الاسرائيلية الأجواء من الجنوب الى الشمال اللبناني، محدثة أكثر من خرق لجدار الصوت، وقد حسبه العديد من اللبنانيين بأنه قصف أو هزة أرضية. أما صفارات الانذار فإنها تعمل على الجانبين، وما أن تهدأ في المطلة حتى تنطلق من جانب اليونيفيل في الاراضي اللبنانية.  

وفي حصيلة الساعات الاخيرة للمستجدات جنوبا، تتعرض منذ ساعات الظهر كل من البلدات التالية للقصف: أطراف الجبين وشيحين وراميا ويارون وبليدا وميس الجبل وحولا ووادي هونين وكفركلا والعديسة ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا والمجيدية والقليعة.

وفي تطورات اليوم، دخل صاروخ اعتراض جوي ساحة المعركة فوق أجواء كفرشوبا حيث سمع صوت انفجاره في الجو في المنطقة. ووفق إعلام اسرائيلي، فإنه أطلق على مسيرتين متجهتين من جنوبي لبنان نحو شمالي فلسطين المحتلة. 

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية سقوط قتيل و6 جرحى إسرائيليين في الهجومين اللذين شنّهما حزب الله على قوة عسكرية في "نطوعه" وقرب "برانيت".

ونقلت مصادر العربية أن جنديين إسرائيليين قتلا بقصف لحزب الله على مواقع عسكرية حدودية.

وأعلن الجيش اللبناني في بيان أنه عثر على ٢٥ منصة إطلاق صواريخ نوع غراد، واحدة منها تحمل صاروخاً معداً للإطلاق في منطقة سهل القليلة.


وقصف الجانب الإسرائيلي مستخدمًا المسيرات والقذائف الفوسفورية وادي هونين بعد الإشتباه بعملية تسلّل، كما تعرّضت شانوح قرب كفرشوبا لقصف إسرائيليّ.


وأفاد الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بأنه استهدف خلية أطلقت صواريخ مضادة للدروع من لبنان تابعة لحزب الله في واقعة هي الرابعة اليوم.

كما استهدف 3 عناصر من "حزب الله" في جنوب لبنان بمسيّرة. ودوّت صفارات الإنذار في مقر "اليونيفيل" في الناقورة.

من جهته، أعلن "حزب الله"، أنه "هاجم عصر يوم الجمعة مواقع ‏هرمون وبركة ريشا وراميا بالصواريخ الموجهة والأسلحة المناسبة". كما هاجم تجمعًا ‏للجنود في مستوطنة راميم وأوقع فيها إصابات مؤكدة".

وفي بيان، أعلن "حزب الله" أنه "استهدف قوة مشاة إسرائيلية قرب ثكنة برانيت بالصواريخ ‏المناسبة وأوقع فيها عدة إصابات أكيدة بين قتيل وجريح"، وذلك ردا على الاعتداء على الصحافيين والمدنيين الذين حوصروا أمس حيث سقط مدنيا. وأشارت الجزيرة أن قصفا مدفعيا إسرائيليا يستهدف محيط بلدتي راميا وعيتا الشعب جنوبي لبنان.

وتقع ثكنة برانيت قرب بلدة رميش والمنطقة الحدودية، وكان استهدفها حزب الله الاسبوع الفائت ردا على مقتل ثلاثة من عناصر الحزب.

و"استهدف موقع العاصي بالصواريخ الموجهة والأسلحة المناسبة"، وكذلك ‏مواقع إسرائيلية في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا بالصواريخ الموجّهة والأسلحة المناسبة.

إلى ذلك، قصفت مدفعية إسرائيلية محيط قرى القطاع الغربي بحسب "الوكالة الوطنية للإعلام"، واستهدفت بالقذائف الفوسفورية خراج بلدتي حولا وميس الجبل.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم بورود أنباء عن إشتباكات داخل مستوطنة مرغليوت عند الحدود مع لبنان.

وطُلب من سكان مستوطنات المنارة ومسكاف عام ووكفار غلادي الدخول الى أماكن محصنة. هذا ووصلت حافلات إسرائيلية إلى كريات شمونة عند الحدود مع لبنان لبدء إجلاء السكان بالكامل.

ولدى سؤال الجيش الاسرائيلي عن احتمال حدوث حرب مع لبنان، أجاب: "يتوقف ذلك على الخطوط الحمراء، أي عدم استخدام الصواريخ بعيدة المدى أو العمليات المعقدة الكبرى".

يقرأون الآن