دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

لافروف من طهران: الولايات المتحدة متورطة في صراع الشرق الأوسط

لافروف من طهران: الولايات المتحدة متورطة في صراع الشرق الأوسط

وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن "الولايات المتحدة على رأس الدول التي تتدخل في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، وأوضح أنه "كلما زاد هذا التدخل، زاد احتمال تصاعد الصراع".

وأضاف أنه "بالنسبة لتوقعات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فيما يتعلق بتدخل أطراف ثالثة في الصراع، فإن الولايات المتحدة هي بالفعل من بين قادة أولئك الذين يتدخلون".

وأشار لافروف، إلى أن "ذلك يشمل إرسال مجموعتين من حاملات الطائرات إلى منطقة الصراع، وعدة آلاف من الجنود المقاتلين، مع كل الأسلحة اللازمة، بما في ذلك الأسلحة الثقيلة".

وقال إن "الخطوات اللازمة على نحو فوري هي الترتيب لوقف إطلاق النار وحل القضايا الإنسانية وإيجاد آلية للعمل من أجل السلام على أساس حل "الدولتين" لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن لافروف أجرى محادثات مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في طهران.

ونشرت الوزارة صورا للقاء، ولم تحدد موضوع الحديث بينهما.

ووصل سيرغي لافروف اليوم الاثنين إلى طهران، حيث سيشارك في إجتماع بصيغة "3+3" حول جنوب القوقاز.

ومن المقرر عقد اجتماعات لوزراء خارجية روسيا وأذربيجان وأرمينيا وإيران وتركيا في إطار هذه الصيغة، بينما رفضت جورجيا الحضور، قائلة على لسان متحدث باسم خارجيتها الأحد، إن "جورجيا لم تشارك قط في العمل بهذا الصيغة ولن تشارك فيها يوم 23 أكتوبر كذلك".

ويشار إلى أن فكرة إنشاء منصة للتعاون بين ست دول في المنطقة - تركيا وأذربيجان وروسيا وإيران وجورجيا وأرمينيا (ما يسمى بـ "منصة الستة" أو صيغة "3 + 3")، صدرت عن تركيا مباشرة بعد انتهاء الحرب في قره باغ في خريف عام 2020.


يقرأون الآن