دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

وزير خارجية إسرائيل يسأل غوتيريش: في أي عالم تعيش؟

وزير خارجية إسرائيل يسأل غوتيريش: في أي عالم تعيش؟

استاء وزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين من الانتقادات التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لحملة القصف الإسرائيلية على قطاع غزة، ليعلو صوته خلال جلسة مجلس الأمن في نيويورك رافعا لافتة عليها صور أسرى حماس.

وقال كوهين: "سيدي الأمين العام، في أي عالم تعيش؟".


وأفادت وسائل إعلام عبرية بأنّ كوهين ألغى اجتماعاً مع غوتيريش كان مقرراً اليوم في نيويورك احتجاجاً على قوله إنّ "هجوم حماس لم يحدث من فراغ".

وطالب كوهين "بالإفراج عن جميع الرهائن في غزة دون شروط"، مشيراً إلى أنّه "يجب على العالم أن يتوحّد مع إسرائيل للقضاء على حماس".

وخاطب غوتيريش قائلا: "عليك أن تستقيل".

وكان دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى حماية المدنيين في الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس"، معربا عن قلقه بشأن "الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني الدولي" في قطاع غزة.

وقال غوتيريش لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المؤلف من 15 عضوا إنه في "لحظة حاسمة كهذه" من المهم أن يكون واضحا أن للحرب قواعد، انطلاقا من المبدأ الأساسي المتمثل في احترام المدنيين وحمايتهم.

وقال غوتيريش "من المهم أن ندرك أيضا أن هجمات حماس لم تحدث من فراغ. لقد عانى الشعب الفلسطيني من احتلال خانق على مدى 56 عاما".

وأضاف "لكن مظالم الشعب الفلسطيني لا يمكن أن تكون مبررا للهجمات المروعة التي شنتها حماس. وهذه الهجمات المروعة لا يمكن أن تكون مبررا للعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني".

ووصف سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان خطاب غوتيريش بأنه "صادم".

وكتب إردان على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، تويتر سابقا، "تصريحه بأن هجمات حماس لم تحدث من فراغ يعبر عن تفاهم مع الإرهاب والقتل.. إنه لأمر محزن حقا أن يكون لدى رئيس المنظمة التي نشأت بعد المحرقة مثل هذه الآراء الفظيعة".



يقرأون الآن