دولي

زيلينسكي: روسيا خسرت "لواء على الأقل" خلال محاولة السيطرة على أفدييفكا

زيلينسكي: روسيا خسرت

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أفاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، بأن القوات الروسية خسرت أحد ألويتها على الأقل بينما كانت تحاول التقدم نحو بلدة أفدييفكا شرقي أوكرانيا.

ونقل المكتب الرئاسي الأوكراني عن زيلينسكي قوله لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في مكالمة هاتفية: "حاول الغزاة عدّة مرات تطويق أفدييفكا، لكن في كلِّ مرة أوقفهم جنودنا وأعادوهم للوراء، ممّا تسبب في خسائر مؤلمة. في هذه الحالات، خسر العدو لواء على الأقل".

وقال معهد دراسة الحرب، وهو مجموعة بحثية أميركية غير ربحية، أمس الخميس، إن روسيا تكبدت خسائر فادحة في العتاد بالقرب من أفدييفكا، الأمر الذي "من المرجح أن يقوض القدرات الهجومية الروسية على المدى الطويل".

وفي إفادةٍ بشأن تطورات ساحة المعركة اليوم الجمعة، قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن الجيش "يحافظ بثبات على موقفه الدفاعي ويلحق خسائر كبيرة" بالقوات الروسية، مضيفةً أن الروس لم يستسلموا في محاولاتهم لتطويق المدينة.

وأصبح الهجوم الروسي في أفدييفكا محور المعركة بعد نحو خمسة أشهر من شن كييف هجومًا مضادًا.

وقالت سلطات محلية وعسكرية في أوكرانيا، إن روسيا جددت حملتها لتطويق المدينة في منتصف تشرين الأول/ أكتوبر، محاولةً استهداف المواقع الأوكرانية بوابل من نيران المدفعية وتدفق القوات والمركبات القتالية إليها.

تبعد أفدييفكا نحو 25 كيلومترًا من دونيتسك، وتحيط بها أراض تسيطر عليها روسيا من الشمال والشرق والجنوب، ممّا لا يترك للقوات الأوكرانية سوى الجزء الغربي منها للحصول على الإمدادات وإجلاء السكان.

وتتعرض البلدة للهجوم منذ عام 2014 عندما اندلع الصراع لأول مرّة بين أوكرانيا والقوات المدعومة من روسيا. وقال فيتالي باراباش، رئيس الإدارة العسكرية في أفدييفكا، إن الهجمات الجديدة للسيطرة على البلدة هي الأكبر منذ عام 2014.

رويترز

يقرأون الآن