عربي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

معبر رفح يفتح أبوابه أمام المصابين وحاملي جوازات السفر الأجنبيّة

معبر رفح يفتح أبوابه أمام المصابين وحاملي جوازات السفر الأجنبيّة

معبر رفح

وصلت أول دفعة من حاملي جوازات السفر الأجنبية من غزة إلى الجانب المصري من معبر رفح، اليوم الأربعاء، بعد أن توسطت قطر في اتفاق بين مصر وإسرائيل و"حماس" بالتنسيق مع الولايات المتحدة للسماح بخروج حاملي جوازات السفر الأجنبية وبعض المصابين بجروح خطرة من قطاع غزة المحاصر.

كذلك، بدأت سيارات الإسعاف المصرية بالعبور من بوابة معبر رفح إلى غزة لنقل المصابين الفلسطينيين إلى مستشفى ميداني مكون من أربع خيام، تحتوي كل منها على 20 سريرًا، و12 شاحنة طبية مجهزة، في الشيخ زويد على بعد 15 كيلومترًا من رفح. كما تعتزم مصر أيضًا، توجيه بعض المصابين لمستشفى دائم هناك ومستشفى آخر في العريش أو نقلهم إلى الإسماعيلية على مسافة أبعد وفقًا لمدى خطورة الحالة.

وأفادت وسائل إعلام محلية مصرية ومصدر على الحدود المصرية لـ"رويترز"، بأن المجموعة الأولى من المصابين الذين تمّ إجلاؤهم من قطاع غزة دخلت مصر.

وقال مدير مستشفى ناصر في قطاع غزة، ناهد أبو طعيمة، إن 19 مصابًا في حالة حرجة بالمستشفى سيكونون ضمن المصابين الذين سينقلون إلى مصر، مشيرًا إلى أنهم يحتاجون لجراحات متقدمة لا يمكن تنفيذها في القطاع بسبب نقص الإمكانيات خاصة النساء والأطفال.

وقال مصدر بسلطة الحدود الفلسطينية ومصدران أمنيان مصريان إن 81 مصابًا سيدخلون مصر للعلاج، اليوم الأربعاء.

وأشار مسؤول بوزارة الخارجية الفلبينية، اليوم الأربعاء، إلى أن طبيبين فلبينيين يعملان لصالح منظمة أطباء بلا حدود سيكونان ضمن أول مجموعة من الأجانب ستغادر غزة عبر المعبر.

سيارات الإسعاف المصرية

وأشار مصدر مطلع لـ"رويترز"، إلى أن الجدول الزمني لفترة بقاء المعبر مفتوحًا لم يتحدد بعد، لافتًا إلى أن "الإتفاق ليس مرتبطًا بأمور أخرى قيد التفاوض، مثل المحتجزين لدى حركة حماس التي تدير قطاع غزة أو فترات توقف مؤقتة لتخفيف الأزمة الإنسانية في القطاع الذي يعاني من نقص في الأغذية والمياه والوقود والأدوية".

كذلك، أفاد مصدر أمني مصري لـ"رويترز"، بأن ما يصل إلى 500 من حاملي جوازات السفر الأجنبية سيدخلون مصر من غزة عبر معبر رفح الحدودي.

بالإضافة إلى ذلك، توجد 70 شاحنة مساعدات في منطقة رفح حيث خضعت لعمليات التفتيش المطلوبة قبل أن تتمكن من الدخول إلى قطاع غزة، بموجب الإتفاقية القائمة مع إسرائيل.

حاملو جوازات السّفر الأجنبيّة أمام معبر رفح


بريطانيا

وأعلنت الخارجية البريطانية أنه من المحتمل أن يغادر المواطنون البريطانيون من غزة على مراحل خلال الأيام المقبلة.

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية: "ما علمناه أن معبر رفح سيفتح لفترات محدودة ومراقبة للسماح لمجموعات بعينها من المواطنين الأجانب والمصابين بجروح خطيرة"، مضيفةً أنه "من المرجح مغادرة بريطانيين من غزة على مراحل خلال الأيام القليلة المقبلة".


إندونيسيا

وقالت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي، اليوم الأربعاء، إن بلادها بدأت في محاولات لإجلاء مواطنيها من قطاع غزة وبعضهم "ربما يخرجون اليوم".

وأضافت في مؤتمر صحافي أن نقل الإندونيسيين خارج قطاع غزة لا يمكن أن يتم على الفور ويجب أن يكون تدريجيًا، مشيرةً إلى أن السلامة هي الأولوية.

إيطاليا

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) عن وزير الخارجية أنطونيو تاياني، قوله إنه يأمل أن تتمكن الدفعة الأولى من المواطنين الإيطاليين من مغادرة غزة، اليوم الأربعاء.

وقال تاياني: "أول ممر في رفح فُتح وبدأ الناس في المغادرة. أتمنى أن تتمكن الدفعة الأولى من المواطنين الإيطاليين من البدء في المغادرة. سفارتنا في القاهرة مستعدة للترحيب بمواطنينا الذين سيغادرون".

الأردن

أمّا وزارة الخارجية الأردنية، فأعلنت بدء إجلاء المواطنين الأردنيين بالتنسيق مع السلطات المصرية، قبل نقلهم إلى المملكة.

وبدأت إسرائيل في تنفيذ عمليات توغل ومناورة برية بعد أن دكّت القطاع بضربات جوية وقصف مكثف على مدى أسابيع، في ردٍّ على هجوم مباغت نفذته حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

رويترز

يقرأون الآن