دولي

وزير إسرائيلي يدعو لإقامة مناطق أمنية حول مستوطنات الضفة الغربية

وزير إسرائيلي يدعو لإقامة مناطق أمنية حول مستوطنات الضفة الغربية

وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش

دعا وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش اليوم الاثنين إلى "إقامة مناطق أمنية حول المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة لإبعاد المزارعين الفلسطينيين خلال موسم حصاد الزيتون".

وكثيرا ما يصاحب موسم الحصاد اشتباكات بين المستوطنين الإسرائيليين والسكان الفلسطينيين في الضفة الغربية إذ يقضي خلاله مزارعو الزيتون من الفلسطينيين وقتا أطول في العراء لجني المحصول.

وكتب سموتريتش، وهو رئيس أحد الأحزاب القومية الدينية في الائتلاف اليميني الحاكم، رسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت طالبهما فيها بإقامة مناطق خاصة حول المستوطنات لمنع الفلسطينيين من الاقتراب "بما يشمل موسم حصاد الزيتون".

وقال سموتريتش إن "الهجوم الذي شنه مسلحو حركة المقاومة الإسلامية "حماس" من قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر على جنوبي إسرائيل قدم دروسا للمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية".

وطالب في الرسالة، بإصدار "توجيه مكتوب فورا من المستوى السياسي إلى الجيش الإسرائيلي لإنشاء تلك المناطق الأمنية الواسعة حول المستوطنات والطرق ومنع العرب من الاقتراب منها"، مشيرا إلى أنه اقترح منح تعويض لأولئك الذين حرموا من الوصول إلى محاصيلهم.

ورفض مكتب نتنياهو التعليق بينما لم يصدر عن مكتب غالانت أي تعليق حتى الآن.

رويترز

يقرأون الآن