صحة

علماء: "كوفيد - 19" ليس مجرد جائحة عابرة

علماء:

(رويترز).

أشار العلماء إلى أنّ "كوفيد-19" ليس وباء عابرًا، كما ويمكن للأمراض التي تنتقل عن طريق الحيوانات أن تقتل بحلول عام 2050، نحو 12 ضعف عدد المتوفين عام 2020.

يقول مؤلفو الدراسة الجديدة بهذا الشأن: "إنّ الأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان يمكن أن تقتل 12 ضعف عدد المتوفين في عام 2050 مقارنة بعام 2020". وحذّر خبراء شركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية Ginkgo Bioworks من أنّ "الأوبئة التي تسببها الأمراض الحيوانية المنشأ ستصبح أكثر تكرارًا بسبب تغير المناخ وإزالة الغابات".

وقالت مجلة MedicalXpress الأميركية: "إنّ الدراسة قامت بتحليل النشأة التاريخية لأربعة مسببات أمراض فيروسية، وهي الفيروسات الخيطية التي تتضمن فيروس "إيبولا "وفيروس "ماربورغ"، وفيروس "السارس التاجي الأول"، وفيروس "نيباه"، وفيروس "ماتشوبو" الذي يسبب الحمى النزفية البوليفية".

ولفت العلماء إلى أنّه "إذا استمرت معدلات النمو السنوية هذه، فإنّنا نتوقع أن ينتج عن مسببات الأمراض التي تمّ تحليلها، 4 أضعاف من الأوبئة و12 ضعفًا من الوفيات بحلول عام 2050".

وقد افترض العلماء أيضًا أنّ "هذه المعدلات ربما كانت أقل من الواقع. و يعني ذلك أنّ جائحة "كوفيد-19 " الأخيرة ليست مجرد وباء، بل إنّها نزعة تمتد لعدة عقود".

رويترز

يقرأون الآن