دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

انتحار الطبيب النفسي لنتنياهو: "لا أستطيع تحمل شلال الأكاذيب"

انتحار الطبيب النفسي لنتنياهو:

تم العثور على موشيه ياتوم، الطبيب النفسي الإسرائيلي البارز الذي نجح في علاج أشد أشكال المرض العقلي تطرفا طوال حياته المهنية المتميزة، ميتا في منزله في تل أبيب أمس متأثرا بجراحه التي يبدو أنها أصابته بطلق ناري. وأوضحت رسالة انتحار إلى جانبه أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي كان مريضه طوال السنوات التسع الماضية، “لقد امتص الحياة مني مباشرة”.

كتب ياتوم: “لا أستطيع تحمل الأمر بعد الآن”. “السرقة فداء، والفصل العنصري حرية، ونشطاء السلام إرهابيون، والقتل دفاع عن النفس، والقرصنة شرعية، والفلسطينيون أردنيون، والضم تحرير، ولا نهاية لتناقضاته. قال فرويد بأن العقلانية ستسيطر على المشاعر الغريزية، لكنه لم يلتق ببيبي نتنياهو قط. هذا الرجل سيقول أن غاندي اخترع القبضة الحديدية".

ويضيف الطبيب في مذكراته: "لقد أصبت بالذهول من “شلال الأكاذيب” المتدفق من المريض الأكثر شهرة". وتوضح مذكراته الشخصية التفكك المستمر لشخصيته التي كانت لا تقهر في يوم من الأيام، تحت وابل من التبريرات التي قدمها نتانياهو والتي تخدم مصالحه الذاتية.

وقال جاره يوسي بيخور، الذي كانت عائلته تقضي إجازتها بانتظام مع عائلة ياتوم: “أنا مصدوم تماما”. «كان موشيه مثالا للشخصية المتكاملة تماما، وقد شفى العشرات من مرضى الفصام قبل البدء في العمل على بيبي. ولم يكن هناك أي مؤشر خارجي على أن قضيته كانت مختلفة عن الآخرين. ولكن أصبح ياتوم مكتئبا بشكل متزايد بسبب افتقاره التام إلى التقدم في إقناع رئيس الوزراء بالاعتراف بالواقع، وفي النهاية عانى من سلسلة من السكتات الدماغية عندما حاول فهم تفكير نتنياهو، الذي وصفه في إحدى يومياته بأنه “ثقب أسود من التناقض الذاتي”.

أولى جلطات ياتوم حدثت عندما عرض نتنياهو رأيه بأن هجمات 11/9/2001 على واشنطن ونيويورك «كانت جيدة».

وجاءت الثانية بعد جلسة أصر فيها نتنياهو على أن إيران وألمانيا النازية متطابقتان.

والثالثة حدثت بعد أن أعلن رئيس الوزراء أن برنامج الطاقة النووية الإيراني هو “غرفة غاز طائرة”، وأن جميع اليهود في كل مكان “يعيشون بشكل دائم في أوشفيتز”.

هستيريا نتنياهو

كانت جهود ياتوم لتهدئة هستيريا نتنياهو مرهقة للغاية من الناحية العاطفية، وانتهت بالفشل بشكل روتيني. اشتكى في تدوينة أخرى في يومياته من أن “حجة غيابه هي نفسها دائما”. “اليهود على وشك الإبادة على أيدي الغوييم العنصريين، والطريقة الوحيدة لإنقاذهم اليوم هي تنفيذ مذبحة أخيرة”.

ويبدو أن ياتوم كان يعمل على تحويل مذكراته إلى كتاب عن قضية نتنياهو. تم العثور في دراسته على عدة فصول من مخطوطة غير مكتملة بعنوان “ذهانية على المنشطات”. يقدم المقتطف أدناه لمحة نادرة عن الأعمال الداخلية لعقل رئيس الوزراء، في نفس الوقت الذي يكشف فيه عن التحدي الهائل الذي واجهه ياتوم في سعيه لتوجيهه إلى العقلانية.

‏الاثنين 8 آذار/مارس

“جاء بيبي في الساعة الثالثة لجلسته بعد الظهر. رفض المغادرة في الساعة الرابعة، وادعى أن منزلي هو منزله بالفعل. ثم حبسني في القبو طوال الليل، بينما كان يستمتع ببذخ مع أصدقائه في الطابق العلوي. وعندما حاولت الهرب وصفني بالإرهابي ووضعني في الأغلال. توسلت إليه طلبا للرحمة، لكنه قال إنه لا يستطيع أن يمنحها لشخص ليس له وجود أصلا.

يقرأون الآن