دولي

أوكرانيا: ممر التصدير البديل يعمل رغم الهجوم الروسي

أوكرانيا: ممر التصدير البديل يعمل رغم الهجوم الروسي

ممر التصدير البديل في البحر الأسود

أكد نائب رئيس الوزراء الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، اليوم الخميس، أن ممر التصدير البديل في البحر الأسود في أوكرانيا "لا يزال يعمل رغم الهجوم الروسي الأخير على سفينة مدنية"، وقال: "حركة السفن مستمرة من وإلى موانئ أوديسا الكبرى".

وذكر أن ست سفن تحمل 231 ألف طن من المنتجات الزراعية غادرت الموانئ في منطقة أوديسا وتتجه نحو مضيق البوسفور في تركيا.

وأضاف: "هناك خمس سفن في انتظار الدخول إلى الموانئ للتحميل".

ولفت كوبراكوف إلى أن 91 سفينة صدرت 3.3 مليون طن من المنتجات الزراعية والمعادن منذ بدء تشغيل الممر في آب/ أغسطس.

وقال مسؤول زراعي كبير في وقت لاحق إن المسار، الذي يمتد على طول الساحل الجنوبي الغربي للبحر الأسود في أوكرانيا إلى المياه الإقليمية الرومانية ويتجه نحو تركيا، سيُستخدم أيضًا لشحنات الحبوب.

ولفت مسؤولون أوكرانيون، أمس الأربعاء، إلى أن صاروخًا روسيًا ألحق أضرارًا بسفينة مدنية ترفع علم ليبيريا كانت تدخل ميناء في منطقة أوديسا على البحر الأسود، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين. وكان من المفترض أن تنقل السفينة خام الحديد إلى الصين.

وبعد أن انسحبت روسيا من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة ويضمن شحنات آمنة للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، دأبت روسيا على مهاجمة البنية التحتية للموانئ الأوكرانية بشكل متكرر.

وفي آب/ أغسطس، دشنت أوكرانيا "ممرًا إنسانيًا" للسفن المتجهة إلى أسواق أفريقيا وآسيا في مسعى للإلتفاف على الحصار الروسي الفعلي في البحر الأسود المفروض على صادرات كييف المنقولة عبر البحر، والذي فُرض بعد غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022.

يقرأون الآن