إرتفاع الإسهم الأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الاثنين بعد أسبوع من الأداء القوي، مدفوعة بتزايد الرهان على خفض أسعار الفائدة، في حين سجلت مجموعة باير أسوأ أداء يومي لها على الإطلاق، مما أثر على قطاع الرعاية الصحية والمؤشر الألماني.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 في المئة بعد أن قفز نحو ثلاثة بالمئة الأسبوع الماضي.

ومع بدء المستثمرين الوضع في الحسبان احتمالات خفض أسعار الفائدة 100 نقطة أساس في 2024، على أن يكون أول خفض في نيسان/ أبريل، أحجم مسؤولو البنك المركزي الأوروبي عن هذا التفاؤل، مشيرين إلى استمرار ارتفاع التضخم واتسام الاقتصاد ببعض المرونة.

وقادت أسهم الطاقة مكاسب مؤشر القطاع الذي ارتفع 1.3 في المئة، مقتفيا أثر ارتفاع أسعار النفط الخام مع توقع إجراء المزيد من التخفيضات في إنتاج أوبك+ في الأسابيع المقبلة.

وتراجع مؤشر قطاع الرعاية الصحية 0.4 في المئة بعد أن هوى سهم مجموعة باير 18 في المئة لفترة وجيزة إلى أدنى مستوى له منذ 14 عاما.

كما تضرر سهم باير بأنباء أفادت بأنها أُمرت بدفع 1.56 مليار دولار في أحدث دعوى قضائية أميركية بشأن مبيد حماية الأعشاب شائع الاستخدام راوند اب.

ونزل المؤشر داكس الألماني 0.1 في المئة.

كما هبط سهم أشتيد جروب 10.5 في المئة بعد أن قالت شركة تأجير المعدات البريطانية إنها تتوقع ربحا سنويا أقل من التوقعات، فضلا عن رسوم استهلاك تزيد على ملياري دولار لهذا العام.

رويترز

يقرأون الآن