لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

فيديو- استشهاد الصحافيين فرح عمر وربيع معماري في قصف إسرائيلي استهدف جنوب لبنان

فيديو- استشهاد الصحافيين فرح عمر وربيع معماري في قصف إسرائيلي استهدف جنوب لبنان

تصاعدت حدّة التوتر بين لبنان وإسرائيل، وشهدت الحدود منذ الفجر تبادلاً عنيفًا للقصف أدّى إلى استشهاد مسنة وجرح حفيدتها.

واستهدفت المدفعية الاسرائيلية في منطقة طيرحرفا تجمعًا للصحافيين، أدّى وفق حصيلة أولية إلى استشهاد 3 صحافيين بينهم المراسلة، في قناة الميادين فرح عمر والمصور ربيع المعماري.

وقد نعت القناة في بيان رسمي المراسلة والمصور.


وهذه هي الرسالة الاخيرة للمراسلة فرح عمر، قبل استشهادها.


وبعد ظهر اليوم، وصل جثمانا الشهيدين فرح عمر وربيع المعماري إلى مبنى قناة الميادين.


من جهةٍ أخرى، أعلنت "المقاومة الإسلامية" أنه "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وتأييدًا لمقاومته الباسلة والشريفة، وردًّا على قيام العدو الصهيوني باستهداف الصحافيين في قناة الميادين الشهيدة فرح عمر والشهيد ربيع المعماري وسائر الشهداء المدنيين، هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية عند ‏الساعة 02:25 من  بعد ظهر يوم الثلاثاء 21-11-2023 قوة من "الجمع الحربي" التابع للإستخبارات العسكرية الإسرائيلية أثناء وجودها في منزل عند أطراف مستعمرة المنارة بصاروخين موجهين ما أدّى إلى سقوط عناصرها بين قتيل وجريح". ‏

ميقاتي

عبّر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عن ادانته الشديدة للاعتداء الاسرائيلي الذي استهدف الاعلاميين في الجنوب اليوم ما أدى الى استشهاد مراسلة "قناة الميادين"فرح عمر والمصور ربيع المعماري وعدد من المدنيين.

وقال: "هذا الاعتداء يثبت مجددا ان لا حدود للاجرام الاسرائيلي ،وان هدفه اسكات الاعلام الذي يفضح جرائمه واعتداءاته. نتقدم بالتعزية من أسرة الميادين وذوي شهيدي الاعلام، سائلين الله أن يتغمدهما برحمته ويلهم ذويهما الصبر والسلوان".

بري

من جهته، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري: "في ذكرى الإستقلال هذا العام، دقائق لا بل دهورًا من الصمت لا تكفي حدادًا على الشهداء وعلى الإنسانية التي تنحرها آلة القتل والإبادة الإسرائيلية من غزة وكل فلسطين إلى جنوب لبنان وآخرهم شهداء الإعلام اللبناني، بعد الشهيد عصام العبدالله، اليوم فرح عمر وربيع معماري وحسين عقيل يعمدون الإستقلال والإرادة الوطنية بدمهم دفاعًا عن الحقيقة التي هي الإستقلال الحقيقي والذي لا يستعاد ولا يحمى إلّا بالتضحية.

وأضاف الرئيس بري: "الرحمة للشهداء وحمى الله لبنان والمدافعين عن إستقلاله جيشًا وشعبًا ومقاومين".

مولوي

من جهته، استنكر وزير الداخلية بسام مولوي هذه الجريمة، وقال: "إن استهداف الصحافيين الذين يقومون بمهامهم لتغطية الحدث وبمهامهم إلى جانب أهلهم ودعم صمودهم في الجنوب، إن هذا الموضوع غير مقبول إنسانيًا وغير مقبول بأي معيار من معايير الضمير الإنساني الذي للأسف كثر في العالم غائب عنهم، وأنا هنا أود أن اؤكد أن الحكومة ودولة رئيس الحكومة يقومون بكل جهد ديبلوماسي وسياسي وحيث يجب، لحماية أهل الجنوب ولتجنيب لبنان أي تداعيات سيئة عن الاحداث التي تحصل في المنطقة .

حزب الله

أصدرت العلاقات الإعلامية في حزب الله البيان التالي: ‏"مرةً جديدة تتعرض قناة الميادين إلى عدوانٍ صهيوني غاشم، فبعد القرارات التي اتخذتها حكومة العدو ‏بالتضييق التعسفي على القناة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، ارتكبت قوات الاحتلال جريمة غادرة أدت الى ‏استشهاد الزميلين العزيزين المراسلة فرح عمر والمصور ربيع المعماري.‏ ان هذه الجريمة وما سبقها من اغتيال للشهيد الصحافي عصام العبد الله وإطلاق النار على الموكب الإعلامي ‏في يارون وما قامت وتقوم به قوات الاحتلال من عمليات قتل لعشرات الصحافيين في غزة وتدمير مقراتهم، ‏يكشف أهمية الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام في فضح ممارسات العدو الإرهابية وكشف جرائمه المروّعة ‏ضد المدنيين خصوصاً في قطاع غزة". ‏

وتابع بيان الحزب:"ان مواصلة استهداف العدو للإعلاميين بشكل مباشر وعمليات القتل للصحافيين تظهر مدى انزعاج العدو البالغ ‏من الدور الهام والأساسي والمركزي الذي تضطلع به وسائل الإعلام والتي استطاعت بجهودها وتضحياتها ‏الكبيرة أن تحدث تحولاً في الرأي العام للصالح الشعب الفلسطيني المظلوم ضد العدو الإسرائيلي القاتل ‏والمجرم. ‏اننا نطالب الهيئات الدولية الإعلامية والانسانية بإدانة هذه الجريمة وما سبقها من جرائم مماثلة ورفع الصوت ‏عالياً وممارسة أعلى درجات الضغط على حكومة العدو لوقف عدوانها على الإعلاميين والمدنيين". ‏

يقرأون الآن