إقتصاد آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

محمد بن راشد يعتمد مسار الخط الأزرق لمترو دبي

محمد بن راشد يعتمد مسار الخط الأزرق لمترو دبي

أكد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن الاستثمار في مشاريع البنية التحتية هو خيار استراتيجي ضمن نهج تنموي شامل تتبناه دبي وتمضي في تحقيق أهدافه بأسلوب مبتكر يلبي متطلبات الحاضر ويراعي أعلى مستويات الجاهزية للمستقبل، وأن الأسس المستدامة التي يقوم عليها هذا النهج يترسخ بسواعد وعقول نخبة من الكوادر الوطنية التي أثبتت جدارتها بأن تكون في مقدمة ركب التطوير بأفكار خلاقة تواكب طموحات دبي الكبيرة في مضمار التنمية وسباق التميز نحو المركز الأول في شتى المجالات.

وقال "الإنجازات الكبيرة لا تولد بالصدفة.. بل بالتخطيط الواعي والفكر المبدع والحرص على تحقيق أعلى مستويات الريادة... وحجم الإنجاز يقاس دائماً بحجم تأثيره الإيجابي في المجتمع.. ونحن نريد الأفضل لمجتمعنا ولا ندخر جهداً في تحقيقه وفق أفضل المعايير".

جاء هذا بمناسبة اعتماد الشيخ محمد مسار الخط الأزرق لمترو دبي بطول 30 كيلومتراً، وإجمالي 14 محطة، ليخدم العديد من المناطق الحيوية التي يتوقع أن يصل على سكانها لنحو مليون نسمة وفقاً لخطة دبي الحضرية 2040، حيث وجّه بالبدء الفوري في تنفيذ المشروع، وفق أرقى المعايير والمواصفات العالمية، بما يلبي متطلبات النمو السكاني في المنطقة، على أن يتم إنجاز مشروع المسار الجديد في العام 2029، تزامناً مع الذكرى العشرين لافتتاح مترو دبي.

وأطلقت حكومة دبي، اليوم السبت، مشروعا لبناء خط مترو جديد بقيمة خمسة مليارات دولار، تشمل 9 مناطق يصل عدد سكانها الى أكثر من مليون نسمة، حيث تتطلع إلى توسيع نظام النقل العام، وسط زيادة في عدد سكان المدينة.

وأعلن المكتب الإعلامي لحكومة دبي في منشور على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أن طول الخط الأزرق الجديد يمتد بطول 30 كيلومتراً، ويضم 14 محطة تغطي مناطق يصل سكانها مليون نسمة.

إلى ذلك، قام الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، بتدشين المسار الأزرق لمترو دبي خلال حفل أقيم بهذه المناسبة في منطقة مرسى خور دبي.

وأكد أن دبي، برؤية وتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مستمرة في تنفيذ مشاريع نوعية تسهم في تعزيز مكانتها العالمية وتؤكد ريادتها في مجال تطوير البنى التحتية رفيعة المستوى الداعمة لأهداف التنمية المستدامة للإمارة، وقال " مستمرون برؤية وتوجيهات محمد بن راشد في تأكيد الركائز الراسخة لأفضل مدينة للحياة في العالم بعزيمة لا تعرف المستحيل وإصرار على تحقيق أعلى مراتب التميز".

ونوّه بجهود هيئة الطرق والمواصلات في دبي وما تقوم به من مشاريع ضخمة تدعم تطلعات دبي للمستقبل، وأثنى على إسهامات الكوادر الإماراتية المتميزة في مقدمة ركب التطوير ضمن شتى القطاعات الحيوية في دبي، وقال سموه " لدينا عقول وكفاءات وطنية نفخر بها وثقتنا لا حدود لها في قدرتهم على مواصلة تطوير نموذج دبي الملهم بتنمية أساسها رفعة الإنسان واستقراره وسعادته".

ويضم المسار الجديد 14 محطة بينها ثلاث محطات انتقالية، هي الخور، وسنتر بوينت، والمدينة العالمية (1) ، ومحطة أيقونية في منطقة مرسى خور دبي، ويتوقع أن يصل عدد مستخدمي الخط الجديد 320 ألف راكب يومياً في عام 2040، ويعد الخط الأزرق أول معبر لمترو يمر فوق خور دبي، من خلال جسر يبلغ طوله 1300 متر.

ويحقق الخط الجديد الربط والتكامل بين الخطين الأحمر والأخضر لمترو دبي، ويسهم في تحقيق أجندة دبي الاقتصادية D33، وأهداف خطة دبي الحضرية 2040، في جعل دبي "المدينة الأفضل للحيـاة فـي العالم"، من خلال توفير خيارات تنقل جماعي مستدامة ومرنة تسهم في تسهيل حركة السكان والزوار، والارتقاء بجودة الحياة، وتعزيز تنافسية دبي العالمية مركزاً جاذباً للفعاليات العالمية، وتعزيز مفاهيم خطة دبي الحضرية مثل مدينة العشرين دقيقة، عبر توفير أكثر من 80% من الخدمات للسكان خلال عشرين دقيقة من التنقل، وتحقيق التنمية الموجهة بالنقل الجماعي TOD.

كما يسهم المسار الجديد في توفير ربط مباشرٍ بين مطار دبي الدولي، وتسع مناطق حيوية واقعة على طول الخط تشمل مردف والورقاء، والمدينة العالمية 1 و2، وواحة دبي للسيلكون، والمدينة الأكاديمية، ومنطقة رأس الخور الصناعية، ومرسى خور دبي، ودبي فستيفال سيتي، حيث يتوقع أن يتراوح زمن الرحلة بين 10 و25 دقيقة.

ويضم الخط الأزرق لمترو دبي 14 محطة، منها ثلاث محطات انتقالية هي محطة الخور على الخط الأخضر، ومحطة سنتر بوينت على الخط الأحمر، ومحطة مدينة دبي العالمية (1)، ومحطة أيقونية في منطقة مرسى خور دبي، ويبلغ عدد المحطات العلوية تسع محطات، وخمس محطات نفقية تحت مستوى الأرض.

ويتوقع أن يصل عدد مستخدمي الخط الأزرق عام 2030 إلى قرابة 200 ألف راكب يومياً، يرتفع إلى 320 ألف راكب يومياً عام 2040، وتقدر الطاقة الاستيعابية للخط الأزرق بنحو 56 ألف راكب في الساعة في الاتجاهين، بناءً على زمن تقاطر يصل إلى نحو الدقيقة ونصف الدقيقة.

ويُعد الخط الأزرق لمترو دبي، خامس المشاريع الاستراتيجية في مجال المواصلات العامة، التي شملت الخطين الأحمر والأخضر لمترو دبي، وترام دبي، ومسار 2020 لمترو دبي، كما يعد من أكبر المشاريع الاستراتيجية في قطاع النقل خلال المرحلة القادمة وبتنفيذ الخط الأزرق يرتفع إجمالي أطوال السكك الحديدية في دبي، من 101 كيلومتر حالياً، إلى 131 كيلومتراً، منها 120 كيلومتراً لمترو دبي، و11 كيلومترا لترام دبي وسيرتفع عدد محطات المترو والترام، من 64 محطة إلى 78 محطة منها 67 محطة لمترو دبي، و11 محطة لترام دبي وسيزيد عدد القطارات من 140 قطاراَ إلى 168 قطاراً، منها 157 قطاراً للمترو و11 للترام.

يقرأون الآن