إقتصاد

إنخفاض الدولار يصعد بأسعار الذهب

إنخفاض الدولار يصعد بأسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في ستة أشهر اليوم الإثنين، مدعومة بضعف الدولار وبالمراهنات على أن مجلس الإحتياطي الإتحادي (البنك المركزي الأميركي)، انتهى من دورة زيادة أسعار الفائدة، في حين تحول التركيز إلى بيانات التضخم الأميركية المقرر صدورها في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 2010.87 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06:08 بتوقيت غرينتش، بعد أن بلغ أعلى مستوى منذ 16 أيار/ مايو. كما ارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.4 في المئة إلى 2011.90 دولار.

وقال محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم، كايل رودا، "ما يحرك الذهب حاليًا هو انخفاض الدولار بسبب البيانات الضعيفة التي صدرت مؤخرًا".

وأضاف: "البيانات الإقتصادية التي ستصدر من الولايات المتحدة هذا الأسبوع، سواء عن النمو أو التضخم، ستعزز أو تضعف التكهنات بشأن ما إذا كان الذهب سيظل فوق 2000 دولار".

وهبط مؤشر الدولار 0.1 في المئة، ليبقى غير بعيد عن أدنى مستوى في أكثر من شهرين الذي لامسه الأسبوع الماضي، ممّا يجعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

ويتحول تركيز السوق الآن إلى بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأميركي المنقحة للربع الثالث المقرر صدورها يوم الأربعاء ومؤشر أسعار نفقات الإستهلاك الشخصي الأميركي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى الإحتياطي الإتحادي، المنتظر يوم الخميس.

وعززت أحدث البيانات، والتي أظهرت مؤشرات على تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، التوقعات بأن الإحتياطي الإتحادي قد يبدأ في تخفيف سياسة التشديد النقدي في وقت أقرب ممّا كان متوقعًا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى زادت الفضة في المعاملات الفورية 1.5 في المئة إلى 24.67 دولار للأوقية واستقر البلاتين عند 930.51 دولار. وارتفع البلاديوم 0.2 في المئة إلى 1070.76 دولار.

رويترز

يقرأون الآن