دولي

المحكمة الجنائية الدولية تمد يدّ العون لإسرائيل

المحكمة الجنائية الدولية تمد يدّ العون لإسرائيل

طالب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، اليوم الأحد، إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، بالإلتزام بالقانون الدولي والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر.

وقال خان بعد زيارة استمرت أربعة أيام إلى المواقع التي هاجمها مسلحو حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر في إسرائيل، وإلى مناطق سيطرة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية: "فيما يتعلق بوصول المساعدات الإنسانية، فإن القانون لا يسمح بمنعها دون شك".

وأضاف: "يجب أن يحصل المدنيون على احتياجاتهم من الغذاء والمياه والإمدادات الطبية التي هم في أمس الحاجة إليها، دون مزيد من التأخير، وبوتيرة كبيرة وعلى نطاق واسع"، مشيرًا إلى أنه يجب على "حماس" ألا تسيء استخدام مثل هذه المساعدات.

وأكد أنه "يجب على جميع الجهات الفاعلة الإلتزام بالقانون الدولي الإنساني".

وعرض خان على إسرائيل أن تقدم لها المحكمة يد المساعدة في التحقيق في الهجمات التي شنتها حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، رغم أنها ليست عضوا في المحكمة التي يقع مقرها في لاهاي ولا تعترف بولايتها القضائية.

وقال خان: "الهجمات على المدنيين الإسرائيليين الأبرياء تمثل بعضًا من أخطر الجرائم الدولية التي تهز ضمير الإنسانية، وهي جرائم أُنشئت المحكمة الجنائية الدولية لمواجهتها".

لكنه دعا إسرائيل أيضا إلى بذل كل ما في وسعها لحماية المدنيين في قطاع غزة خلال هجماتها على مسلحي حماس، ومنع المستوطنين الإسرائيليين من مهاجمة الفلسطينيين في الضفة الغربية.

ووُجهت للجانبين اتهامات بارتكاب جرائم حرب وانتهاك حقوق الإنسان.

وقال خان إن الرد العسكري الإسرائيلي يخضع لمعايير قانونية واضحة.

وأوضح "يجب أن تخضع المزاعم الموثوقة بارتكاب جرائم خلال الصراع الحالي لفحص وتحقيق مستقلين وفي الوقت المناسب".

يقرأون الآن