العراق آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

العراق… السفارة الأميركية تتّهم فصائل موالية لإيران بتنفيذ الهجوم عليها (فيديو)

العراق… السفارة الأميركية تتّهم فصائل موالية لإيران بتنفيذ الهجوم عليها (فيديو)

أشار إعلام عراقي الى أن قصف صاروخي استهدف السفارة الأميركية في بغداد. فيما لفت مصدران أمنيان إلى أن "المنطقة الخضراء التي تضم السفارة الأميركية في بغداد تعرضت لعدة صواريخ فجر اليوم الجمعة، ولم يتضح مكان سقوط الصواريخ وهل أسفرت عن حدوث أضرار".

وأكّد مكتب المتحدّث الرسمي باسم السفارة الأميركية في بغداد اليوم الجمعة تعرّض مجمّع مبنى السفارة إلى هجوم صاروخي لم يسفر عن سقوط إصابات، متّهماً "ميليشيات موالية لإيران بتنفيذ الهجوم".

وقال المكتب في بيان إنه "حوالي الساعة 4:15 من صباح اليوم، تعرّضت السفارة الأميركية لهجوم بصاروخين"، مبيّناً أنّه "لا تزال التقييمات جارية ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات في مجمع السفارة".

ووفقاً للبيان فإنّه "لغاية اللحظة، لم تتبنَ أي جهة مسؤوليتها عن هذا الهجوم بينما تدل المؤشرات إلى أن الهجمات نفّذتها ميليشيات موالية لإيران، والتي تنشط بحرّية في العراق".

وأضاف المكتب: "نجدّد دعوتنا للحكومة العراقية، كما فعلنا من قبل، لاتّخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية أفراد ومرافق البعثات الدبلوماسية والشركاء في التحالف الدولي"، مؤكّدا "أنّنا نحتفظ بحق الدفاع عن النفس وحماية موظّفينا في أي مكان في العالم".

من جانبه، دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قوات الأمن اليوم الجمعة، إلى ملاحقة المسؤولين عن الهجوم على السفارة الأميركية، وقال إنه لا يوجد أي مبرر للهجوم.

وأضاف في بيان أن زعزعة استقرار العراق وأمنه الداخلي وسمعته السياسية هي "أعمال إرهابية".

وسُمع دوي انفجارات بالقرب من السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء شديدة التحصين في وقت مبكر من اليوم الجمعة، وانطلقت صفارات الإنذار تدعو الناس إلى الاحتماء، وفقا لمقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي من مكان الحادث تم التحقق منها من قبل مصدر مطلع.


ولم يرد المتحدثون باسم السفارة بعد على طلبات التعليق.

ولم يتضح حتى الآن ما إذا كانت أنظمة الدفاع الجوي للسفارة قد تم تفعيلها أو ما إذا كانت هناك أضرار.

ونددت بعثة الأمم المتحدة في العراق بالهجوم. وقالت في منشور على وسائل تواصل الاجتماعي "العراق لا يمكن أن يتحمل عبء الانجرار لصراع أوسع بما يهدد الاستقرار الذي حظي به بصعوبة والانجازات التي تحققت حتى الآن".

وتعرضت القوات الأميركية في القواعد العسكرية في العراق وسوريا لأكثر من 70 هجوما منذ منتصف تشرين الأول/أكتوبر، أعلنت جماعات مسلحة شيعية عراقية المسؤولية عنها، إلا أن البعثات الدبلوماسية لم تواجه مثل هذه الهجمات.

ولم تعلن أي جماعة بعد مسؤوليتها عن أي هجوم على السفارة الأميركية اليوم الجمعة، والذي وقع حوالي الساعة الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي. 

رويترز

يقرأون الآن