ما

يقول علماء وكالة "ناسا" الذين يدرسون كويكبًا عمره 4.5 مليار عام، إنّهم على وشك كشف أسرار حول أصول الحياة على الأرض.

وأعلنت ناسا يوم الإثنين، عن نتائجها الأولية من مهمة تاريخية مدتها سبع سنوات شهدت اعتراض الكويكب القديم "بينو"، في أثناء دورانه حول الشمس، مع إرسال عينات لدراستها على الأرض.

وأظهرت النتائج الأولية أنّ العينة التي جُمعت من الكويكب غنية بالكربون، وهو أحد اللبنات الأساسية للحياة.

كما أنّها تحتوي على كميات كبيرة من الماء على شكل معادن رطبة، ومع ذلك فهي عنصر أساسي آخر في وصفة الحياة.

ويقول العلماء إنّه "من الممكن أن يكون كويكب مثل "بينو" قد نقل إلى الأرض هذه العناصر، وغيرها من أساسيات الحياة منذ مليارات السنين، ما أدى إلى إطلاق العملية التي أدت إلى وجودنا".

ويشكل الكربون زهاء 5% من العينة، وفقًا لدانتي لوريتا، رئيس مهمة OSIRIS-REx.

وفي حديث لـ"واشنطن بوست"، قال لوريتا: "هذه عينة غنية جدًا بالكربون، وهي الأغنى لدينا في جميع المواد الموجودة خارج كوكب الأرض. ما زلنا نكشف عن الكيمياء العضوية المعقدة، ولكن يبدو من الواعد أن نفهم حقًا: هل قدمت هذه الكويكبات الغنية بالكربون جزيئات أساسية ربما تكون قد ساهمت في أصل الحياة؟".

ويعتقد بعض العلماء أنّ بدايات الحياة حدثت حين أنتجت التفاعلات الكيميائية الجزيئات، التي تؤدي إلى الحياة: الأحماض الأمينية والسكريات والدهون وما إلى ذلك.

ومع ذلك، يشك آخرون في أنّ هذه المواد الكيميائية جاءت من الفضاء الخارجي، وتمّ إطلاقها عن طريق الكويكبات التي ضربت الأرض الناشئة. وتختلف هذه النظرية، التي تسمى "بانسبرميا الزائفة"، عن "بانسبرميا"، التي تقترح أن الكائنات الحية الفعلية قد تمّ تسليمها بين الكواكب والأنظمة النجمية.

وعثر فريق لوريتا أيضًا على حجر مثلث فاتح اللون، وهي مادة يدعي أنّه لم يرها في نيزك من قبل.

ومن غير الواضح ما إذا كان يقصد أن المادة غير معروفة تماما، أو ما إذا كانت مادة معروفة ومن غير المعتاد رؤيتها على نيزك.

ولا يعد لوريتا وفريقه بإيجاد إجابة محددة للأصل الكيميائي للحياة على الأرض، لكنهم يضعونها في مقدمة أذهانهم في أثناء تحليلهم للمواد التي تم جمعها من "بينو".

ولا يتوقعون العثور على مواد بيولوجية - علامات لحيوانات أو نباتات أو كائنات دقيقة - في حطام الكويكب. وما يأملون في العثور عليه هو بعض العناصر الكيميائية الأساسية للحياة: السكريات التي تشكل أساس الحمض النووي، أو الدهون التي تشكل أغشية الخلايا، أو الأحماض الأمينية، المواد الأساسية للبروتينات.

dailymail

يقرأون الآن