منوعات

مركبة "ناسا" تحتفل بمرور ألف يوم مريخي لمهمتها

مركبة

حققت المركبة الجوالة برسفيرنس التابعة لـ"ناسا" إنجازًا هامًا في مهمتها على الكوكب الأحمر، حيث وصلت إلى 1000 يوم مريخي منذ وصولها إلى الكوكب في شباط/فبراير 2021.

وقد قطعت المركبة المتطورة والمجهزة بالتكنولوجيا المتقدمة خطوات كبيرة في سعيها للكشف عن أدلة على وجود حياة سابقة على المريخ.

وبمناسبة مرور 1000 يوم مريخي على سطح الكوكب الأحمر، أكملت مركبة "ناسا" الجوالة مؤخرًا استكشافها لدلتا النهر القديم الذي يحمل دليلاً على وجود بحيرة ملأت "فوهة جيزيرو" (Jezero Crater) منذ مليارات السنين.


ويشار إلى أنّ "اليوم المريخي أطول بقليل من يوم الأرض، حيث يبلغ 24 ساعة و39 دقيقة و35.2 ثانية".

وقد جمعت برسفيرنس ذات العجلات الست، حتى الآن، ما مجموعه 23 عينة، وكشفت في هذه العملية عن التاريخ الجيولوجي لهذه المنطقة من المريخ.

وتحتوي إحدى العينات المسماة "خليج ليفروي" (Lefroy Bay) على كمية كبيرة من السيليكا ذات الحبيبات الدقيقة، وهي مادة معروفة بأنها تحافظ على الحفريات القديمة على الأرض. وتحتوي عينة أخرى تسمى "قمة أوتيس" (Otis Peak) على كمية كبيرة من الفوسفات، والذي غالبًا ما يرتبط بالحياة كما نعرفها.

وكلتا العينتين غنيتان أيضًا بالكربونات، والتي يمكن أن تحافظ على سجل للظروف البيئية منذ تشكل الصخر.

وتمت مشاركة هذه الاكتشافات يوم الثلاثاء 12 كانون الأول/ديسمبر، في اجتماع الخريف للإتحاد الجيوفيزيائي الأميركي في سان فرانسيسكو.

يقرأون الآن