دولي

بوتين: ماذا سيقول لنفسه لو عاد به الزمن؟

بوتين: ماذا سيقول لنفسه لو عاد به الزمن؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمره الصحافي السنوي، اليوم الخميس، أنه لو أتيحت له الفرصة بالعودة عبر الزمن فإنه سيقدم لنفسه نصيحة مهمة تتعلق بالغرب.  

وأضاف بوتين: "لو أتيحت لي الفرصة بالعودة عبر الزمن فسأعود للعام 2000، وأحذر نفسي من السذاجة ووضع الثقة المفرطة بالغرب، كما سأشجع نفسي وأقول: أيها الرفيق أنت تسير على الطريق الصحيح".

وتحدث بوتين عن الأراضي الروسية وتاريخ علاقة موسكو مع الغرب في ظل النزاع الأوكراني، وقال: "إن إعادة تطبيع العلاقات بين روسيا والإتحاد الأوروبي لا يتوقف على الجهود التي تبذلها موسكو وحدها، لأنها لم تكن الطرف الذي أفسد هذه العلاقات".

وأشار بوتين إلى أن الغرب كان الطرف الذي أفسد هذه العلاقات، وحاول دائمًا دفع روسيا إلى مكان ما في الخلفية متجاهلًا مصالحها الخاصة.

ولفت إلى أن "رغبة الناتو الجامحة في الإقتراب من حدود روسيا من خلال ضم أوكرانيا إلى الحلف، أدّت إلى المآسي الحالية، وتسببت بالأحداث الدموية في دونباس لمدّة ثماني سنوات"، وقال: "لقد أجبرونا على اتخاذ هذه الإجراءات".

الولايات المتحدة

وأوضح أن روسيا مستعدة لبناء علاقات مع الولايات المتحدة، لأن ذلك أمر مهم وضروري لأهميتها حول العالم.

وشدد على أن "السياسة الإمبراطورية المطلقة، التي تنتهجها الولايات المتحدة تعيقها نفسها أكثر ممّا تعيق الدول الأخرى بما فيها روسيا، لماذا؟ لأنه في الوعي العام الأميركي ينبغي عليهم أن يتصرفوا كإمبراطورية".

ووفقًا للرئيس بوتين، من هذا المنطلق، "إذا وافقت السلطات الأميركية على أمر ما في مكان ما أو تنازلت لطرف ما عن شيء معين، فإن الناخبين ينظرون إلى هذا بالفعل على أنه نوع من الفشل أو الفجوة، لذلك تضطر النخب إلى التصرف بهذه الطريقة عادةً".

يقرأون الآن