صحة

لهذه الأسباب عليك الإستمرار بارتداء القناع بعد تلقي لقاح كورونا

لهذه الأسباب عليك الإستمرار بارتداء القناع بعد تلقي لقاح كورونا

الصورة مرخصة على أنسبلاش بواسطة Ani Kolleshi

في بعض أنحاء العالم، قد يبدو الوباء وكأنه على وشك الانتهاء، حيث يتم تطعيم المزيد والمزيد من الأشخاص ضد فيروس كورونا، وتنخفض أعداد الحالات، ويتم رفع القيود.

ولكن قبل التخلص من مجموعة الأقنعة الخاصة بك، ضع في اعتبارك هذه الأسباب التي أوردها موقع “إم إس إن” الإلكتروني، للاستمرار في ارتداء القناع:

الحماية من اللقاح ليست فورية

وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، يستغرق الأمر حوالي أسبوعين بعد كل جرعة من اللقاح حتى ينتج الجسم أجسامًا مضادة تحمي من العدوى.

يتم اعتبارك محصنًا بالكامل فقط بعد أسبوعين من الجرعة الثانية. في غضون ذلك، من المهم أن تستمر في ارتداء قناع بينما يبني جسمك مناعته.

لا يوجد لقاح فعال بنسبة 100٪

على الرغم من أن اللقاحات التي تم تطويرها لمحاربة كورونا توفر درجة كبيرة من الحماية، إلا أنها لا تحمي 100٪. على سبيل المثال، تتراوح فعالية اللقاحات التي تنتجها موديرنا وفايزر، وبيونتيك، بين 86 و95٪.

وعلى الرغم من أن هذه الأرقام رائعة، إلا أنها لا تزال تفسح المجال أمام حالات الاختراق، خاصة بين كبار السن والفئات الضعيفة من السكان.

اللقاحات لا تمنع انتشار الأعراض بشكل كامل

أثبتت اللقاحات فعاليتها العالية في الحماية من المرض، ووفقًا للبيانات المبكرة، فهي أيضًا جيدة جدًا في منع انتقال العدوى.

ومع ذلك، لا يزال هناك احتمال ضئيل بأن الأشخاص الذين تم تطعيمهم يمكن أن ينقلوا العدوى إلى غير الملقحين أو لأولئك الذين لديهم حالات أو أدوية تثبط جهاز المناعة لديهم. إذا كنت على اتصال وثيق بشخص ضعيف أو في الداخل ، فتذكر ارتداء القناع لحمايته.

لا يمكن تطعيم الجميع

لا يمكن تطيعم بعض الناس، لأسباب صحية، والبعض الآخر من كبار السن أو الضعفاء أو الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة قد لا يتلقون سوى مستوى منخفض من الحماية من اللقاح. لذا فهم يعتمدون على الآخرين لحمايتهم عبر ارتداء الأقنعة، حتى يتم السيطرة على الفيروس.

لم يتم تطعيم معظم سكان العالم بعد

في حين أن بعض البلدان مثل المملكة المتحدة وكندا، شهدت معدلات تطعيم عالية، إلا أن الدول الأخرى بالكاد تحصل على اللقاحات. تلقى ما يزيد عن 24٪ من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، حيث تم إعطاء معظم الجرعات في البلدان ذات الدخل المرتفع. أقل من 1٪ من الأشخاص في البلدان منخفضة الدخل تلقوا جرعة واحدة على الأقل.

اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه، قد يكون الوباء بعيدًا عن الانتهاء، وقد تظل الأقنعة ضرورية. وإذا كنت تخطط للسفر إلى بلد أو منطقة بها مستويات منخفضة من التطعيم، فقد تحتاج إلى الاستمرار في ارتداء قناع.

المتغيرات لا تزال مصدر قلق

يتحول الوباء باستمرار، مع ظهور متغيرات جديدة في جميع أنحاء العالم، يصبح بعضها متغيرات مثيرة للقلق، والتي يمكن أن تكون أكثر قابلية للانتقال أو أكثر ضراوة.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يجب على الأفراد الملقحين بالكامل الاستمرار في ارتداء الأقنعة وممارسة تدابير السلامة الوبائية الأخرى، حيث ينتشر متغير دلتا شديد العدوى بسرعة في جميع أنحاء العالم.

24.ae

يقرأون الآن