لبنان

بوحبيب يلتقي لافروف وعبد اللهيان في نيويورك

بوحبيب يلتقي لافروف وعبد اللهيان في نيويورك

إجتمع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب بنظيره الروسي سيرغي لافروف الذي شكره على موقف لبنان المتوازن من الصراع الاوكراني. وتوافق الوزيران على أهمية إحترام حقوق الانسان في كافة الصراعات، وعدم إزدواجية المعايير. كذلك، تباحثا بالاستفزازات التي يتعرض لها لبنان، ومحاولة إستدراجه لدخول الحرب. كما أكدا على أهمية الوحدة الفلسطينية للوصول الى الدولة الفلسطينية المستقلة.

كذلك أبلغ وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف الوزير بوحبيب خلال إجتماعهما دعم الجزائر ووقوفها الى جانب لبنان، والقضية الفلسطينية، من موقعها كممثل للصوت العربي في مجلس الامن الدولي، بما يعيد الحقوق الى أصحابها. وتوافق الوزيران على أهمية وضرورة الضغط الاميركي على إسرائيل كي تقبل بحل سلمي للصراع، وفقا" لقرارات الشرعية الدولية.

كما أجرى الوزير بوحبيب لقاء مع وزيرة خارجية أندونيسيا رتنو مرسودي حيث تشاورا بالاوضاع في الشرق الاوسط، وتوافقا على ضرورة وقف فوري لاطلاق النار والحرب في غزة وحل الدولتين. وقد شكر الوزير بوحبيب نظيرته الاندونيسية على الدور البناء الذي تلعبه الكتيبة الاندونيسية ضمن قوات اليونيفيل، وهي الاكبر عددا" اليوم، مشددا على حرص لبنان على عملها وسلامتها.

كذلك ألقى الوزير بوحبيب محاضرة في مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك، شرح فيها موقف لبنان المؤيد لاعادة الهدوء والامن الى الجنوب من خلال انسحاب اسرائيل من كافة الاراضي اللبنانية التي ما زالت تحتلها لا سيما مزارع شبعا، ووقف الخروقات. وقد أشار الى طلب رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمر النازحين في جنيف من المفوضية العليا للاجئين البدء ببرامج تجريبية لاعادة السوريين بصورة آمنة الى قراهم، لأن بقاءهم دون حلول في لبنان يهدد أمن واستقرار المنطقة. وقد أكد الوزير بو حبيب على الرغبة العربية بإنهاء الصراع من خلال إيجاد سلام عادل، وشامل، ومستدام قائم على حل الدولتين، ومبادرة السلام العربية الصادرة عن قمة بيروت لعام ٢٠٠٢، كي يفوز مشروع السلام في منطقتنا.

وفي ختام إجتماعات اليوم الاول، التقى وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان حيث أكدا على ضرورة وقف الحرب وخطورة استمرارها على الوضع في الشرق الاوسط. كما وضع الوزير الايراني نظيره اللبناني في صورة الاتصالات السياسية والمبادرة الايرانية لانهاء الصراع.

وبعدها لبى الوزير بوحبيب دعوة عشاء وزير خارجية النروج بمشاركة وزراء خارجية تركيا، والجزائر ورؤساء بعثات دبلوماسية لدى الامم المتحدة في نيويورك.

يقرأون الآن