دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

وزير جنوب أفريقي: مانديلا يبتسم في قبره

وزير جنوب أفريقي: مانديلا يبتسم في قبره

تمثال نيلسون مانديلا في رام الله

أعلن وزير العدل في جنوب أفريقيا رونالد لامولا أن الزعيم الجنوب أفريقي الراحل نيلسون مانديلا "سيبتسم في قبره" بعد أمر محكمة العدل الدولية بفرض تدابير طارئة على إسرائيل بسبب حربها في غزة.

وأصدرت محكمة العدل الدولية حكما لصالح طلب جنوب أفريقيا فرض إجراءات طارئة ضد إسرائيل بسبب حربها في غزة، لكنها لم تصل إلى حد الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وأَضاف لامولا لرويترز على هامش اجتماع لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم "نعتقد أن الرئيس السابق نيلسون مانديلا سيبتسم في قبره بصفته أحد المدافعين عن اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية".

ولطالما دافع حزب المؤتمر الوطني الأفريقي لعقود عن القضية الفلسطينية، وهي علاقة تشكلت عندما رحبت منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات بنضال الحزب ضد حكم الأقلية البيضاء.

وشبّه حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ما تفعله إسرائيل بسياسات الفصل العنصري التي واجهها الحزب في جنوب أفريقيا، وهي مقارنة رفضتها إسرائيل التي قالت إن اتهامات جنوب أفريقيا بارتكاب إبادة جماعية هي اتهامات "مشوهة بشكل صارخ" وإنها تبذل قصارى جهدها لتجنب سقوط قتلى أو جرحى من المدنيين.

وذكر لامولا أن رفع جنوب أفريقيا الدعوى لدى لاهاي تصرف شجاع دافعه الرغبة في الدفاع عن نظام عالمي تحكمه قواعد.

وأضاف أن هذا "انتصار للقانون الدولي بألّا تكون هناك استثناءات لأي جزء في العالم وألا يكون بإمكان إسرائيل أن تكون مُعفاة من الامتثال لالتزاماتها الدولية".

رويترز

يقرأون الآن